جرائم فرنسا

متابعة مستجدات ملف التفجيرات النووية الفرنسية وتعويض شعب الصحراء

– دراسة الباحث الفرنسي باريلو

دراسة: فرنسا استخدمت 42 ألف جزائري كفئران تجارب نووية

ذكر الباحث الفرنسي المتخصص في التجارب النووية الفرنسية برينو باريلو أن سلطات الاستعمار الفرنسية استخدمت 42 ألف جزائري “فئران تجارب” في تفجيرها أولى قنابلها النووية في صحراء الجزائر في 13 أكتوبر 1960 و27 ديسمبر من العام نفسه.

وقالت الدراسة التي اعدها باريلو إن فرنسا أجرت التجربتين المذكورتين في بلدة الحمودية وجبل عين عفلى التابعتين لمنطقة رقان (أقاضي الجنوب الجزائري).
وقال الباحث الفرنسي في ندوة بالعاصمة الجزائرية أن هذه القنبلة النووية فجّرت على 42 ألف شخص من السكان المحليين وأسرى جيش التحرير الجزائري، ما يمثل أقسى صور الإبادة والهمجية التي ارتكبها المحتل في حق الجزائريين الذين يطالبون اليوم باحترام واجب الذاكرة قبل الاندراج في أي مخطط صداقة، وفقا لما ذكرت صحيفة “الخليج” الإماراتية.

معظم الصحراء متضررة

وعرض باريلو صوراً لمجاهدين جزائريين مصلوبين يلبسون أزياء عسكرية مختلفة، وصوراً أخرى عن دمار أحدثته القنبلة على بيئة المكان، وما آلت إليه معدات عسكرية (طائرات ومدرّعات) كانت رابضة على مبعدة كيلومتر من مركز التفجير. وأوضح أنّ الفرنسيين تعمّدوا الإكثار من ضحايا التجريب وتنويع الألبسة، للوقوف على مستوى مقاومة البشر للإشعاعات النووية على مسافات مختلفة، معتبرا أنّ فرنسا مُدينة للجزائر بسبب التجارب النووية التي أجرتها على أراضيها بين 1961 و1966.
وقال باريلو إنّ معظم الصحراء الجزائرية متضررة من الإشعاعات النووية المنتشرة عبر الرياح، وإن سكان تلك المناطق يبقون مهددين بما تفرزه شظايا البلوتونيوم، وإنّ اتفاقية إيفيان التي وقعتها فرنسا مع جبهة التحرير الجزائرية، وكانت مقدمة لاستقلال البلاد في ما بعد، نصت على استكمال باريس تجاربها النووية في الصحراء الجزائرية، علما أنّ فرنسا أجرت 210 تجارب نووية بين 1960 و،1996 وتعدّ بذلك ثالث قوة نووية بعد أمريكا والاتحاد السوفييتي السابق.
آخر الشهود
وروى المجاهد الجزائري محمد بن جبار (68 عاما)، وهو أحد ضحايا الإشعاعات النووية وآخر من بقي من الشهود الأحياء، أنّ المنشآت التي تسلمتها الجزائر من الجيش الفرنسي لم تقتصر على مخابئ ردمت فيها بقايا تجهيزات ومركبات برية وجوية استعملت في التجارب، ولكن أيضاً محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة النووية، فضلاً عن منشآت هيدروجينية وآلاف الأطنان من المواد الحديدية والنحاسية التي لم يتم ردمها وغيرها.
وقال بن جبار إنّ تلك التفجيرات أفرزت مظاهر احتراق وقحط طالت الصحراء الجزائرية وقتلت نباتها وحيواناتها، حتى أن الخراف والجمال صارت تلد “وحوشاً”، وظهرت أمراض غريبة وسط سكان المنطقة، ثم كشف عسكريون وأطباء فرنسيون عديدون أنّ جيش بلادهم استخدم سكان المناطق التي تمت فيها التفجيرات، ومنهم من استقدم من مناطق أخرى، في حقل التجارب الإشعاعية، ووضعوا في مناطق التفجيرات من دون وقاية، ولم يخضعوا بعدها لأي عمليات علاج من هذه الإشعاعات.
ابن جبار الذي رفضت محكمة تولوز الفرنسية قبول دعوى قضائية رفعها في 1985، غادر الجيش الجزائري قبل 32 عاما، بعدما اكتشف الأطباء أنه تعرض\n لإشعاعات نووية، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف عن السعي لكشف حقيقة التفجيرات النووية الفرنسية في صحراء بلاده، وأسس جمعية لضحاياها في الجزائر.


تعليقات حول الموضوع
1 – الفرنسيين هم اكثر شعوب اوروبا جبناً و إستعمارهم للشعوب الأخرى اوسخ استعمار
بلال الجزائر (زائر)

هده هي همجية الفرنسيين وهده هي حقارتهم و هذا ما ينتظر الأمة العربية ادا لم تقم بواجبها في صناعة قنابل نووية للدفاع عن نفسها . لأن اعدائنا وحوش و أمم همجية و حقيرة لا يردعهم دين و لا اخلاق . الغاية لديهم تبرر الوسيلة و هم لن يترددوا في إستعمال كل وسائل الإبادة ضد الشعوب الأخرى .. فاليابان خير شاهداٍ على همجيتهم . و ما حدث في الجزائر لا شئ مقارنةً مع ما حدث للشعوب الأخرى . و ويل للشعوب التي تكتنز اراضيها تروات فهم لن يترددوا في محوها من فوق الأرض إلا ادا وجدوا من يركعهم بالقوة .فإنهم في هده الحالة يرجعون الى بلدانهم يجرون اديال الخيبة بين ارجلهم . و يحاولون مرات و مرات و بمختلف الوسائل و لن يتركوا الشعوب تعيش في راحتها لأنهم بكل بساطة أمم همجية تعودت حياة النهب و السلب و العيش عالة على حساب تروات الأخرين مثل الطفيليات . فلولا تروات الشعوب المسروقة من اميريكا اللاتينية و افريقيا لما وصلوا لما هم فيه الأن من رفاهية .هكدا كان حالهم في الجزائر خلال فترة الإحتلال . تعودوا العيش على حساب الشعب الجزائري لمدة 130 سنة . كانوا خلالها لا يعرفون للشبع معنى . كل ما كانت تنتجه الجزائر من انتاج فلاحي كانوا يستولون عليه و يصدرونه لبلادهم . و لا يتركون شيئاً ليقتات منه الشعب . حتى و صل الأمر لحدوث مجاعات كبرى وخاصة بين سنة 1914 وسنة 1918فترة الحرب العالمية الأولى و الازمة التي تبعتها . حيث توفي تقريباً نصف الشعب الجزائري بسبب المجاعات و رغم دلك و الله ما كانوا يلقون بالاً للموتى بسبب الجوع بل قاموا بمصادرة الأراضي التي كان يستعملها الفلاح الجزائري . و هم بهده الطريقة كانوا يحاولون إفناء الشعب الجزائري لأنهم لم يكونوا يتقون في انفسهم . كانوا يعلمون انهم في بلد اهلها ليسوا بالبسكويت يمكن إلتهامهم بسهولة . فرغم قوتهم المزعومة كانوا يحاولون تعزيز وجودهم بإضعاف الجزائري قدر الإمكان من منع التعليم إلي منع اللغة العربية و التجويع و التجهيل و النفي و غيرها من الوسائل . ورغم دلك لم يتمكنوا من العيش بسلام بيننا إلا خلال فترة الحربين التي عرفت استقراراً نسبياً . حتى جاءت سنة 1954 و عندما نشبت الحرب كانوا يهربون من المواجهات المسلحة بجبن لا مثيل له و يحاولون بطرق اخرى القضاء على الثوار و عندما لم يتمكنوا من الحفاظ على الجزائر الفردوس قاموا بعملية استعراض القوة هده لنشر الخوف في اوساط الشعب و المجاهدين ولكن هيهات فالشعب كان قد قرر تحديهم و لو كانت هي اقوى ما خلق .

3 – علما” أنّ فرنسا أجرت 210 تجارب نووية بين 1960 و،1996

(زائر )
اقول للعالم هاذا هوا الارهاب اللي لا يترك لا رجل ولا امراه ولا طفل رضيع ولا حتى الحيوانات ولا حتى النباتات او اي شي من معاني الحياه فاذا دل فيدل على الارهاب الاستعماري على اخواننا ( المسلمين ) وحط مليار خط تحت كلمة المسلمين في الجزائر
4 – احمد (زائر)
بالتوفيق لايران اتمنى من الله ان يكون عندكم سلاح نووي لردع اعداء الأمه الاسلاميه
5 – زين (زائر)
هذه هى حضارة الغرب ومع ذلك نجد دول المغرب العربى مفتونون بفرنسا وثقافتها وتاريخها فهل يفيقون
6 – الخطر القادم من الغرب
غوار (زائر)
ان هذا الغرب له تاريخ مشين بحق امم الشرق و افريقيا و العرب و هم شئنا ام ابينا الخطر القادم الينا و من حروب الاسكندر و الصليبيون و الاستعمار القديم الى الاستعمار الجديد و حوارهم عن طريق الاسلحة و القوة و هم `حضارة القوة` بينما لدينا `قوة الحضارة` و هذا ما يشعرهم بالنقص و الضغينة على اممنا.
7 – هكذا تكون الحضارة ossama (زائر)
هكذا هي حضارة الغرب , يدفع ثمنها الضعفاء من بني البشر , هذه هي المدنية الغربية , بنيت على جماجم الثوار , والحقيقة قد تغيب سنين ولكن تظهر يوما ما , ويوما يظهر للعالم اجمع حقيقة الحضارة الغربية التى يساومون بها العالم , تلك الحضارة التى جلبوا اما سرقة او عنوة , او باقذر الحيل , يوما سوف تظهر الحقائق تباعا مهما حاولوا اماتتها او دفنها فى الرمال مثل ما دفنوا الملاين من ابناء البلدان التى استعبدوها .. وان الغد لقريب
8 – اين الحكومات
ياسر حبيب (زائر)
من الغريب ان جميع المجازر والمأسي التي حلت بشعوبنا نتيجة الاحتلال المجرم من الدول الاستعمارية لبلادنا تأتينا اخباره ورواياته من قبل ساسة اومسؤلين اوعلماء اوشهود من المحتل نفسة وبسب عذاب والام ضميرة الذي صحا الان وليكفر عن خطاياه والالام التي سببها لتلك الشعوب المسحوقة حسب ما يدعون ولكن المشكلة اين هي الحكومات من هذا .لماذا لا نجد حكومة واحدة تبحث وتتحرك للكشف عن هذة الجرائم وتنشرها امام العالم كله وتطالب بحقها في المحاسبة والتعويض والاعتراف بهذة المجازر حتى تعلم شعوبهم ان قادتهم العظام دعاة الحرية والانسانية لم يكونوا سوى حثالة من المجرمين والارهابيين . ونتسائل لماذا هذا الصمت الرهيب على هذة المجازر لماذا لا يتم الكشف عنها وهي قد جرت على ارضنا و شعبنا . هل تم اتفاق بين المستعمر حين خروجة مع من سلمت اليه السلطة على دفن الماضي بكل تفاصيلة . نريد الجواب الان .
13 -(زائر)
الغرب لا يحمل درة صداقة واحدة تجاه المسلمين و العرب

15 – هذا هو الاستعمار aziz (زائر)
لا فرق بين صهيوني و لا أمريكي و فرنسي كلهم مستعمرين وحوش

17 – فرنسا – بحبوح (زائر)
عجبا فرنسا التي يتغنى العرب قبل الغرب بديمقراطيتها تطالب الاتراك بالاعتذار عن مجازر ربما لم ترتكب لكنها لاتتخجل من التبجح بما ارتكبته في الدول العربية وتعتبر ذلك تاريخا مجيدا

18 – أستغلال الموقف – أبوللو (زائر)
لماذا لا تطالب الجزائر بالتعويضات ؟ لأن هذه أباده جماعيه ؟! استفيدوا من الأسلوب الاسرائيلى في الدعايه ….. العتب على سكان الشمال الأفريقي المتمسكين بالتحدث بالفرنسيه … و الله لو كنت جزائري لما تحدثت بالفرنسيه أطلاقا في حياتي لأنها تذكرني بالماضي المؤلم …لا أدري كيف تجرؤ فرنسا على التحدث عن ابادة الأرمن بعد هذه الأخبار ,,فرنسا أخر واحد يجب أن يتحدث عن الأبادة الجماعيه لأنها هي نفسها متهمه … و أخيرا تحياتي لبلد المليون شهيد !!
19 – صديقة العرب – عربى اصيل (زائر)
ثم بعد ذلك نسمع من يقول ان فرنسا صديقة العرب ؟!!!!!!
20 – فرنسا الحمقاء – اكلي- الجزائر الحبيببة (زائر)
هدا كله وتجد فى الجزائر من يمجد فرنسا الحمقاء ويتكلم لغتها بافتخار ويدافع عنها اقول لهؤلاء ادهبوا و عيشوا هناك سينبدونكم مهما قدمتم من تنازلات
21 – اسوأ دوله استعماريه (فرنسا) – سعودي أصيل (زائر)
ومازالت !!! الحقيقه أنهم أسوأ من تعاملت معهم يحبون مصلحتهم الشخصيه ولديهم أنانيه غير طبيعيه واحسن شي عمله هتلر حينما اجتاحها والفرق شاسع بينها وبين بريطانيا المجاوره البارح كنت اتابع برنامج على احدى القنوات الفضائيه وشاهدت ماذا عملوا بالمتطوعين الاجانب وكانوا من دولة السنغال الذين تطوعوا (بالاكراه) في الجيش الفرنسي أثناء الحرب العالميه الثانيه وحينما انتهت الحرب قام الجيش الفرنسي بقتلهم بعد ان حاربوا معهم في اوروبا وشبه جزيرة الهند الصينيه بل وحتى أجبورهم على الحرب في الجزائر مجبرين
22 – صراع لاينتهي – ياسر حفظ الله دحان (زائر)
ان صراعنا معهم لاينتهي
23 – جرائم اباديه مقدمه بطبق ديموقراطي من العالم الأول !! – بوناصر (زائر)
منع الحجاب على المسلمات ماهو الا نقطه في كتاب تاريخهم الأسود الملطخ بدماء الأبرياء…الله يمهل ولايهمل وكل ملاقي حسابه يوم الحساب وجهنم تنتظر سكانها على أحر من الجمر.
24 – جرائم فرنسا أكبر بكتير – مراد من الجزائر (زائر)
فرنسا جربت أول قنبلة درية لها بمنطقة reggane بالصحراء الجزائرية و لقد استعملت كا cobbaye أسرى من جيش جبهة التحرير الوطني aln و أستقدمت مساجين ( أختطفوا و أعتقلوا بسبب أو بغير سبب) من كل التراب الجزائري و أستعملت في التجربة دون علمهم عائلات كاملة من البدو الرحل أبيدت بأكملها و كل هدا لا يمثل الا صفحة واحدة من صفحات العديدة لكتاب الجرائم الرهيبة و البشعة التي أرتكبتها فرنسا في حق الشعب الجزائري مند سنة 1830،منها من دكرها كتاب و باحتين من فرنسا و الجزائر يناضلون من أجل حقوق الانسان و الشعوب و للحفاظ على الداكرة و منها ما لم تدكر و هي مخبأة في أرشيفات الدولة الفرنسية و رغم كل هدا فرنسا أرادت وضع قانون يمجد الاستعمار و تريد أن تبرم معاهدة صداقة مع الجزائر!! هدا القانون كان سيمتل وصمة عار أخرى في تاريخ فرنسا و كان الاجدر بالحكومة الفرنسية قبل أن تصدر قانون يحاسب و يعاقب كل شخص يكدب المجازر التي أرتكبها العتمانيين في حق الشعب الأرمني أن تصدر قانون يحاسب و يعاقب أفراد الجيش الاسعماري الفرنسي و المعمرين الاوروبيين الدين أرتكبوا جرائم و مجازر بشعة في حق الشعب الجزائري خلال 132 سنة و الكتير منهم مازال على قيد الحياة و يتمعتون بكل الحقوق في المجتمع الفرنسي و أشهرهم رئيس حزب الجبهة الوطنية `front nationale` الدي كاد أن يفوز بالانتخابات الرئاسية الأخيرة بفرنسا jean-marie le pen و الدي يشهد أفراد من الجيش الفرنسي و ضحاياه من الجزائريين أنه مارس التعديب خلال الحرب الجزائرية و أرتكب عدة جرائم.
26 – الريف المغربى – محند (زائر)
تعرض الريف المغربى ايام الاستعمار الاسبانى الغاشم على شمال المغرب لضربه بالاسلحة الكيماويه المحضورة ايام المقاومة بقيادة المقاوم و المجاهد الاكبر سدى عبد الكريم الخطابى رحمة الله عليه و تم تجنيد الالاف من الشباب المغربى دفع بهم الى حروب هم بعيديب عنها ايام الدكتاتور فرانكو.
27 – اخفاء جريمتهم بأدعاء جريمه أُخرى – مصطفى الموسوي – كربلاء (زائر)
هل تعرفو لماذا صوّتت فرنسا على قانون القتل الجماعي للأرمن؟ لكي تخفي جريمتها في الجزائر
28 – ومع دلك – بروان زكرياء (زائر)
ومع دلك وكل هدا مازال الجزائريون يمدون يد الصداقة للفرنسيين ويد العداء للمغاربة..ويوما ما ستعود مقاطعتنا إلى أرض الوطن وتحت الراية المغربية

30 – تساؤل – الجزائري (زائر)
نصت على استكمال باريس تجاربها النووية في الصحراء الجزائرية، علما أنّ فرنسا أجرت 210 تجارب نووية بين 1960 و،1996 اذن لازالت الجزائر تقبل المزيد من التجارب الفرنسية اذن الحكومة والجنرالات الجزائريين هم عملاء

31 – الآستعمار هو الأستعمار – محمد (زائر)
الغريب في الغرب أنهم مازالوا يعلقون علي مقتل مجموعة من المشركين علي يد خالد بن الوليد . في العصور الوسطي من وجهه نظرهم ويعتبرون أن هذا ضد الأنسانية . والبشرية والديمقراطية وما أعرفش إيه هيه .. رغم تاريخ فرنسا المشهور في المذابح علي مر التاريخ . ويكفيهم مهزلة المحاكمة التي تمت لسليمان الحلبي جزاء له علي قتل كليبر المغتصب المستعمر الظالم الذى حول مصر إلي ليمونة معصورة كما قيل من نهب كل ثرواتها . حرقوا يده حتي الرسغ وهو حي .. ثم تم صلبه علي الخازوق .. ولكم أن تتخيلوا الخازوق.. وماهو الخازوق .. ثم تم ضرب بولاق المدنية والمدنيين بالقنابل من فوق القلعة وحصار بولاق وإشعال النار في الحي بالكامل واصطياد كل من يخرج منه بالرصاص سواء كان طفلا أو عجوزا أو أمرأة … ودخول الأزهر .. وياسلام علي الحرية وأحترام الأديان .. تحويله لأسطبل خيول …. ثم يدعي الفرنسيون أنهم سادة الحرية .. علي مدى التاريخ .. الأستعمار هو الأستعمار …. فلله الأمر من قبل ومن بعد ..
32 – سيئتي وقت الحساب – lvh$مراد الجزائري (زائر)
مزال الاستعمار السياسي في الجزائر

34 – د. هدى سليمان العتيبي… لا حول و لا قوة إلا بالله..!!!
محمد القطامين – الأردن. (زائر)
و الله إنه لرقم مهول…!! و جرائم مخزية.. وليس بغريب عنهم… فهم من زود إسرائيل بالتقنية النووية..!!! و هم من شارك في العدوان على العراق من وراء الكواليس… و الأدهى و الأمر أننا ننتظر منهم النصر و المؤازرة… وينك يا دكتورة…؟! من خلال مكاشفاتك و محاضراتك و ..و..و…………!!! مين انت ؟!

35 – إني أتسائل – تعليق (زائر)
مع كل تقديري لقناة العربية ولكنني أتسائل ؟ قبل شهور قليلة كانت فرنسة صديق العرب ….. في يوم التالي من إقرار برلمان الفرنسي بقانون عن مدابح الأرمن بيد الأتراك ( الذين لديهم أمثال بالغة التركية قبيحة و مهينة للعرب ..كل من يتكلم تركي يعرف ذلك) فجأتاً تذكروا العالم النووي الفرنسي الصاحي ضميره بعد 46 سنة عن تجارب النووية في الجزائر الذي هو كان أحد العلماء المنفزين آن ذاك ،كنت أتمنى من قناة العربية بنشر هذا الخبر ثاني يوم تاسيس العربية نت كقومية عربية و ليس لدفاع عن الأتراك عن مدابح قامو ا بها و موجودة في أرشيف جميع الدول…في النهاية الله يرحم جميع أبرياء الذين قتلوا لأن ذنبهم تحرير وطنهم من يد المحتلين و المجرمين و موسف أن مجرمين لاذالوا يقتلون الأبرياء حتى في يومنا هذا أمام أعين العالم و نحن نرى الذي نريد أن نراه و لا نرى الذي لا نريده والسلام عليكم و شكراً للعربية للنشر
36 – وصمة عار – ابو علي (زائر)
هذه والله فضيحة بجلاجل كما يقال وهي وصمة عار في جبين فرنسا مهد الحرية كما يقال . والمفروض رفع دعوى قضائية على فرنسا والتي جعلت البشر فئران تجارب !!!!
37 – لقد عرفت بحق الأروبيين عندما عشت ببلاد عربية.
باسم التجربة…و لن اتكلم من فراغ (زائر)
الإستعمار الفرنسي مثلما سبب لنا مجازر و اضرار حاله حال اي استعمار اخر الا أنه ترك الكثير من الأشياء الإيجابية التي لولاه ما كنا قد و صلنا اليها بسب العقلية العربية المتحجرة الطبع. و هذا ما يفسر العقلية المنفتحة التي يتميز بها شعوب المغرب العربي عن باقي الدول العربية . لقد علمتنا فرنسا الكثير من الأشياء التي نستفيد منها الى اليوم ..اولها قانون الشغل التي تخلو معظم الدول العربية الأخرى منه اضافة الى المناهج الدراسية المطورة و حقوق الأنسان و الإنفتاح العقلي …..و هذا ما يفسر رؤية العديد من المفكرين المغاربة الذين تمنوا لو ان الإستعمار دام أكثر من ذلك و انا من بينهم. و بالتالي فلا تعتقدوا أن من يهاجرون الى فرنسا الأن هم أغبياء او متنكرون لشعوبهم بل لما يجدونه هنالك حاليا من احترام لإنسانيتهم على كل الأصعدة ..و هو ما لا يجدونه نسبيا في بلدانهم و بشكل اقوى في الدول العربية الأخرى و بالتالي فنحن اولاد اليوم و فرنسا اليوم تقدم للعديد من المغاربة خدمات كثيرة لم يحلموا يوما ان يجدوها في بلدانهم.
38 – أين كرامة الشعب الجزائري ؟؟!!
لماذا ياجزائريين ؟؟ (زائر)
ومع هذه الدراسه والأستعمار الذي ذل الشعب الجزائري واستعبده نجد هذا الشعب يتلهف للسفر والهجره ففرنسا وكأنه يهرب من الجحيم الى الجنه ولايتفانى بأنتهاز أول فرصه تسنح له للسفر ويرضى أن يعمل غسال صحون في مطعم على ركن الشارع ففرنسا من أن يعمل طبيب و مهندس في بلده الجزائر وانا رأيت بعيني أكثر منظر مذل ومهين وهو طوابير البشر أمام السفاره الفرنسيه فالجزائر ليصلو الى الشباك للحصول على موعد مقابله بعد شهر !! وكأن الدنيا كلها ففرنسا !!!! أين الوطنيه والكرمه والله لو أعلم ان جنة الله في يد عدوي وقااتل أهلي مارضيت
39 – هل من إجابة …………؟
دريد بن الصمة. (زائر)
إلى الضيو ف الأرمن المتواجدين في وطننا العربي الكبير والدين غزو موقع العربية خلال مناقشة متتبعي العربية للقرار الفرنسي القاضي بحبس من ينكر أبادة الأرمن من قبل تركيا . أريد أن أعرف ر ايكم في هده الجريمة البشعة التي أرتكبتها فرنسا في حق أخوتنا العرب الجزائر ين ، مع جريمة أبادة مليون ونصف جزائري خلال استعمارهاللجزائر ،وهل فرنسا لاتزال عندكم (الأم الحنون) …؟ مع جزيل الشكر إلى قناة الديمقراطية (العربية)………….
40 – فرنسا بلد الحرية والقذارة – الفتى الطائر (زائر)
لقد رأيت بعض الصورة اقسم بالله لقد رايت جبل من الجماجم وجثث مرمية على اطراف الطريق كالكلاب هذا هو الغرب انهم يعتبروننا فئران تجارب يفعلون فينا ما يشأون ولكن ربك بالمرصاد ولكل ظالم ميعادة ووقتة يوم يعض الظالم على يدة ويقول الكافر ياليتنى كنت ترابا افرحوا بحضارتكم واسلحتكم وجبروتكم ولكن ربك يمهل الظالم لكى يؤخذة اخد عزيز مقتدر

42 – رد إلى بعض المريخيين – جزائري غيور (زائر)
إن كل ما يحيرني في بعض التعليقات هو إسراع اللسان لتلفظ كلمات بجهالة، لحسن الحظ أن الكلمات لا تحمل رائحة وإلا لم يستطع إنسانا-ليس له قناع غازات- أن يضطلع على بعض صفاحات التعليقات. أولا، أحسن رد ل“ترهونى ليبى“ هو “اللهم إني صائم“. أما الأخ `أبوللو 28` ( لعلمك: مليون ونصف مليون شهيد) و“مفكر سوري 88“ وأمثالهم: من قال لكم أن الجزائر لا تطالب بالإعتراف عن هذه الجرائم ؟؟ أنصحكم التعلم من أخيكم “وليد – الدار البيضاء رقم 72“. أما لرقم 66 والذي قال أن لغة الجزائر الأساسية هي الفرنسية أقول : تبدو أنك فرنسي حاقد و هل كانت تعليقات الجزائريين على هذا الموقع -مثلا- بالفرنسية. أنصحك للعودة إلى كوكب الأرض لأن الحياة في المريخ لازالت غير مناسبة لكائن الإنسان و.. أما عن من يقول أن شعوب المغرب العربي تتكلم و تحسن الفرنسية أقول: وكيف تفسر أن الدول التي كانت مستعمرات أو محميات إنجليزية يتكلم أهلها بالإنجليزية كلغة ثانوية ؟؟ هل لك عقل ؟ وكيف تجد في إنجلترا الكثير من أناس هذه المستعمرات الإنجليزية ؟ هل لك بصر ؟ وإذا كنت تعيش على كوكب الأرض و لك بصر و بصيرة فلماذا لا تكون واقعيا و موضوعيا ؟ يمكنك التعلم من أخيك “وليد – الدار البيضاء رقم 72“ …. أما إذا كان ولاؤك للغرب كما يصف “خليل من المغرب 105“ فكل شيء متوقع من عندك. أخير أذكرك أن للإنسان عقلا يميزه على الحيوان، وعليه باستخدام هذه النعمة … إن كان إنسانا. تقبل الله رمضان الجميع.

43 – وماذا تتوقعون؟ – n.t.b.l.p (زائر)
لماذا هذا الجدل والعتب واللوم واستغرب واتسال ماذا تتوقعون من استعمار؟ فى الثمانين امريكا فى تكساس وبتحديد سان انتطونيو المدينة المملؤه بالقواعد العسكرية وتصنيع السلاح جربت انواع من الاسلحه الجراثوميه على سكانها وعند الفضيحة تم اسكات وتخفية الموضوع.. فى حرب الخليج الاوله لتحرير الكويت ضد العراق استعمل كل انواع الاسلحه الغير تقليدية من الجرثومية الى النووية والدليل ان الى هذه الساعة يتم علاج بعض الجنود الذين لمسو الشاحنات المحروقة او الدبابات العراقيه المضروبة لان كان الامر بعدم لمس اي شيء للعدو واثار هذه الاسلحة ماذالت تأتي الى هذا اليوم حتى من الاولاد لهؤلاء الجنود اي انها توارثة … لهذا استغرب الم تعرف الحكومة الجزائرية ذالك الوقت بهذا ؟ الم يعرف دكاترة فى المستشفيات بحالات غريبة؟ اعتقد اننا نضحك علي انفسنا عندما نقول يا الاهي هل هذا صحيح!!!! والان انتظرو وسنري ماذا سيحصل بسكان بيروت من اثار الضربة الاخيره على لبنان من اسرائيل واتوقع ظهور حالات غريبة يعجز الطب (( العربي )) من معرفتها !!! والى متي سيظل العالم العربي نائم ؟
45 – ماذا سيقول الخونه؟ – عربي محب للجزائر (زائر)
الجميع يعلم ويدري حقيقة الأستعمار الفرنسي واعماله في الجزائر وبلاد المغرب العربي، لم تعتذر فرنسا عن جرائمها والتاريخ يشهد عن فظائعها واجرامها، ثم يتنقدون تركيا والعرب والمسلمين ويتكلمون عن من يعادي الساميه (اغبياء يعتقدون ان الساميه تنطبق على المغتصب الغاشم الصهيوني) وينسون ان العرب هم من الجنس السامي، يستثرون الاعتراف بمذابحهم وجرائمهم، يجب على فرنسا ان تعتذر وتقر بجرائمها وان تدفع التعويضات للشعب الجزائري، هكذا ارادها بوتفليقه وهو على صواب وعلى كل جزائري ان يساند الرئيس الجزائري. ثم ماذا سيقول محبي فرنسا ومن يعشق فرنسا من المهاجرين الجزائريين وبلاد المغرب العربي اذا علم حقيقة مافعلته فرنسا في وطنه الام، وفي اباءه واجداده، هل سيحترم فرنسا ويقدس علمها ويكون انتماؤه لفرنسا الملطخه ايديها بالجرائم؟؟؟
47 – ومازالنا حقل تجارب -اقشيش (زائر)
يا ترى هل فهم الجزائريون انهم مازالوا فئران تجارب المتغلغل في ثنايا التاريخ من عهد الرومان الى وقتنا الحالي يعلم جيدا ان زرق العيون سواءا كانوا رومان وندال او بيزنطيين عنصريين وحاقدين ومستعمرين وجزارين لشعوب البربر بشمال افريقيا ولنبدا ادا اردتم بقرطاجة وسيقوس ويوغرطة وتاكفاريناس وحتى الكاهنة داهية لم تسلم منهم وخلال قرون الاحتلال الروماني والبزنطي لم يكن البربر سوى عبيد من الدرجة الثانية واحسنهم حالا من فر الى الصحراء كالملكة تينهنان فرنسا لم تحيد ولن تحيد عن المعادلة فلقد عاملت هدا الشعب على انه sale race او كما نقول نحن زريعة خامجة حيث كان يعيش اقسى الظروف ولم تكن تفرق لا بين قبائلي ولا شاوي ولا عربي بل كلهم عبيد يعملون من الظلام الى الظلام من اجل ان يحققوا لانفسهم لقمة عيش مليئة بالدل والحسرة. اليوم عدو الامس يريد الخير لهاده البلاد يا سلام وهدا بدعمه لاقلية يقال عنها انها ديمقراطية علمانية متفرنسة كما تفرنس قبلهم الكولنيل بن داود ويقال انهم مثقفون ويعرفون صلاح هدا الشعب افضل من الشعب نفسه لكن كيف يراهم الشعب انهم احفاد بشاغة بوعلام او بالاحرى قنابل قدرة كل يوم الدماء تسيل من مكرهم وحقدهم على التوجه العربي الاسلامي لهدا الشعب الابي نعم مازلنا فئران تجارب لفرنسا .
48 – هل ترضى يا مسلم???????
اشرف اليوسفى (زائر)
السلام عليكم.ابدا مقالى بسؤال هل ترضى يا مسلم….ان تكون بلادك و ابناؤك و احباؤك مركز للتجارب و المسلمين عليهم تتم التجارب.و فى النهاية يفتخرون بنجاحهم و امتلاكهم لقوة نووية او ما شابه و نجاحهم قام على اضهرنا…هل نرضى لنا كل هدا الدل و الخزى..استيقضو يا عرب فمن الاف مئات السنين الى اليوم و نحن فئران لتجارب الغرب و بلادنا مركز لتجاريبهم و ابحاتهم.الم ياتى الاوان لنستقض من السبات و نعى الحقيقة و نحاول ان نثبت انفسنا و شخصيتنا و نكون اقوياء مؤ منين و نقول للغرب.قد مضى زمن العبودية و الرق يا من تدعون الحضارة و الدمقراطية و انكم رواد حقوق الانسان…..متى استعبدتمونا و استبحتم ديارنا و حرمتنا و قد خلقنا ربنا كراما احرارااااا……و السلام عليكم..
50 – متعلق بقشاية – غريق (زائر)
اذا كان هذا التقرير صحيح فعلى الحكومة الجزائرية المطالبة بحقها من مجلس الامن واعتقد انها فرصة ذهبية لتعويض خسائرهم من الاموال والارواح بدلا من تقديمها للاتراك. الاتراك بايعيين اي شي في سبيل دخولهم الاتحاد الاوروبي وما فيش فايدة.

52 – مازالت التجارب مستمرة
حنا العرب يا مدعين العروبة (زائر)
مع ان المستعمرين الفرنس عملو ما عملوه في تونس والجزائر والمغرب لكن يظل من هناك هواه فرنسي وقلبه متجه نحو باريس وينطبق عليهم المثل ….. ما يحب غير خانقه

53 – الامبراطورية العثمانية الاسلامية – من جزائري (زائر)
اليوم نرى البرلمان الفرسي يريد ان يجرم افعال الاتراك و من حق تركيا تجريم افعال فرنسا في الجزائر مادامت الجزائر كانت تابعة للامبراطورية العثمانية واكثر من هدا الارمن لم يكونوا يوما تابعين لفرنسا .

56 – فئران التجارب – بنت الكويت (زائر)
ان الغرب ينضر نظرة دونية للعرب كما هو متعارف عليه. يعاملوننا كما لو كنا حيوانات يستبيحون المحرمات علينا, ونحن صم بكم لا نحرك ساكنا. تبا لنا من امة بالية وتبا لنا من فئران تجارب

57 – على اهل الجزائر فضحهم بكل الوسائل المتاحة
aalhogil (زائر)
الفرنسيين هم من ورطونا كانت فلسطيين تحت الحكم الفرنسي لاكن لا اعرف كيف استولت عليها بريطانيا واهدتها لليهود مقابل ماذا ؟ في جميع الاحوال هي خيانة فرنسية وكانت بريطانيا في الواحهه وتنازل الفرنسيين لليهود عن ارض فلسطيين لولا الخيانة الفرنسية للعرب لما وصل الحال لما هو علية الفرنسيون من اقذر الشعوب يدعون الفن وهم من اعداء الفن والحضارة خربوا الاثار الفرعونية لاكنها صمدت امام نابليون المجرم . والتاريخ بشهد ان اهل الجزائر قدموا مليون شهيد ليتخلصوا من هذا الشعب المستعمر القذر . ان ماحصل في العالم العربي من مجازر يجب ان يدون ويفضح . الاوربيين وعلى راسهم الفرنسيين يخرجون فضايح الاتراك .. لماذا لانخرج نحن فضاح الاوربيين والامريكان وهي ليست فضاح بل مجازر لماذا اليهود اشطر منا ازعجوا الناس بالمحرقة وهي كذب واحنا بوسط المحرقة ولا احنا عارفيين نتصرف على اهل الجزائر فضحهم بكل الوسائل المتاحة .
58 – (زائر)
هناك في الجزائر 1541 بلدية ،و لو سقط 10 شهداء أتناء الثورة في كل بلدية لكان العدد 15410 شهيد ، أما إد سقط 100فإن العدد عشرة أضعاف .
59 – اللغة الفرنسية في الجزائر
مراد من الجزائر (زائر)
أنا صاحب التعليق رقم 34 و بعد أن قرأت تعليقات القراء على الموضوع، أريد أن أرد حول موضوع استعمال اللغة الفرنسية في الجزائر، اللغة الفرنسية في الجزائر هي كما قال الكاتب الجزائري `كاتب ياسين` `غنيمة حرب` و استعمالها في غالب الأحيان يكون سببه مهني أو عملي و أريد أن أوضح أن التحدت و القرأة بلغة و التطلع لثقافة شيئ و حب و عشق بلد و تقافة شيئ آخر، هنالك ال francophone الدي يتقن و يتحدت الفرنسية و هنالك الfrancophile الدي يحب و يعشق كل ما له علاقة بالبلد و التقافة، و هنالك الفئتين في الجزائر لكن لا أعتقد أنه يوجد الكتير من ال francophile في الجزائر بدليل أنه رغم انضمام الكتير من الدول الى منضومة ال francophonie و منها المغرب، تونس، مصر و لبنان فالجزائر لم تفعل و المتتبع للصحافة في الجزائر يرى أن الجرائد الأكتر اصدارا و الأكتر قرأة هي المكتوبة باللغة العربية حتى أن بعضها يفوق اصدارها أكبر الجرائد الاوروبية و الأمريكية مثل جريدة `الخبر` اليومية التي تصدر يوميا أكتر من 500.000 نسخة!!
60 – كيف هذا – العرب (زائر)
كيف يكون الفرنسيون بهذة القسوة وكما فال اللة تعالى ِلا يرقبون فى مؤمن الا ولا ذمة ِ ومهما أعلنوا أ،هم دعاة السلام فانهم قتلة الشعوب وناشروا الارهاب
61 – فرنسا حرية… اخاء.. .مساواة…
صريح (زائر)
فرنسا مثلها مثل أغلب الدول الغربية إستعمارية عسكرية(سابقاً) و إستعمارية فكرية(حالياً) لكن قبل ان تتشدق علينا و تنبش بالتاريخ عند بعض الدول و خاصة تركيا دولة الخلافة الإسلامية الأخيرة عليهاأن تقدم اعتذار لشعبنا الشقيق في الجزائر عن قتل مليون مواطن و اكثر فقط لأنهم ارادو حقهم بالمقاومة و عليها الاعتذار لشعبنا في سوريا عن المجازر التي قاموا بها و خاصة قتل النواب في البرلمان السوري عندما اعتصموا داخل البرلمان ايام الاحتلال و عن ممارساتهم في افريقيا و استغلال ابناء تلك القارة بكافة النواحي و اهانة شعوبها و عن ممارساتهم في فيتنام وووو الا يحق لفرنسا التي تمسح الجوخ ان تمسح جوخها ليوم من الأيام اتمنى من قناة العربية النشر بدون تمييز و شكرا لكم
62 – هل يحصل هذا الباحث الفرنسي على جائزة نوبل كما حصل مع الكاتب التركي
الاصيل .. من العراق (زائر)
لا و الف لا.. لا يحصل هذا الكاتب على شئ وانما هذا الموضوع يتغطى ويغلق من اسرائيل ودول اوروبية لان فرنسا ليست دولة مسلمة وليس من صالحهم ان يحققوا او يدخلوا في تفاصيل هذا الموضوع على العكس ما حصل مع تركيا التي هي دولة مسلمة ويحرضوا كتابهم ومثقفيهم للتمرد ضد وطنهم واحداث بلبلة في دولة .. شكرا للعربية
63 – بنت العراق
من هم الارهابيين ؟؟؟؟؟ (زائر)
(واوضح ان الفرنسيين تعمدوا الاكثار من ضحايا التجريب وتنويع الالبسة للوقوف على مستوى مقاومة البشر للاشعاعات النووية ) ….من هم الارهابيين الان يا باريلو .؟؟؟؟؟؟؟؟؟.ومهما كان عدد الضحايا ومهما كانت الاثار النفسية فأن بلد المليون شهيد اعطت دروسا لكل العالم في الصمود والنصر وأول تلك الدروس كانت للفرنسيين انفسهم ………
64 – الفرنسيون هم برابرة العصر
لتذهب فرنسا الى الجحيم (زائر)
على فرنسا أن تطأطىء رأسها خجلا من تاريخها القذر في كل البلدان التي احتلتها وتحديدا في الشرق الأوسط وفي افريقيا…الفرنسيون هم برابرة العصر وهمجه…..وعليهم اذا كانوا يحترمون أنفسهم الاعتذار لمئات الملايين من البشر الذين كانوا ضحية البربرية الفرنسية….ولكنهم لن يفعلوا لأنهم شعب مجرم بطبيعته فقادة الثورة الفرنسية خانوا وقتلوا بعض بلا رحمة أمام الجماهير الهائجة كالثيران في حلبة المصارعة…لتسقط فرنسا وحضارتها الزائفة وليذهب كل الفرنسيين الى الجحيم…. وبالمناسبة الأمريكيون يتعلمون من الفرنسيين ولكنهم لن يصلوا الى ربع قذارة الفرنسيين…
65 – كلام مهم جدا – ابن التوحيد (زائر)
الحين الدور على الجزائريين الموجودين في فرنسا لازم انهم ياكلون في جسد((فرنسا الحره))من الداخل ويخلونها فرنسا المسلمة بالسيطره على اقتصادها ومثل ما قالو كما تدين تدان
67 – نطالب بمحاكمة مجرمي الحرب أمثال jean-marie le pen و غيره من صعاليك اخر زمن
المهدى المنتظر (زائر)
السلام عليكم يجب على فرنسا أن توقف بخ السموم فى شعوبها بمنطلق [فرنسا للفرنسيين…] لأنها هى التى طلبت جاليات من دول الشمال الأفريقية ذلك تحسبا لسطو العمالة الأسيوية فهم بذلك تجنسوا و أصبحوا من عامة الشعب. اما بالنسبة لللغة الفرنسية فهى لغة مثل غيرها من اللغات و تعلمها مستحب لسبب بسيط وهو محاولة إعادة شاملة فكرية لتفهم الشعب الفرنسى بما يحيطه من مجانين حرب و فاشيين و إخراجهم من ظلمات الفكر الإستعمارى المصنف من اخطر الإستعمارات. أما بالنسبة لحقوق 42 ألف جزائرى + المليون و نصف شهيد (`رحمهم الله`) فمن المفروض ان قبل إبرام معاهدة صداقة أن ترفع قضية التاريخ التى تعطى الحق لأى جزائرى متضرر إبان الحرب بحقه فى التعويض و ضرٍب فى 130 سنة. أما بالنسبة لحادثة المروحة التى ثم إتخاذها ذريعة إستعمار البلد الأخضر الجزائر فهل نتخذ هذا الخبر كذريعة من إستعمار فرنسا `لا` بل تحريرها من المنطلق الإستعمارى الذى يفكرنا بكريستوف كلومب عربيد زمانه الذى نسبة إليه أكتشاف أمريكا هو و الساقطة إيزابيلا ملكة أسبانيا انذاك0 فأين هى الديمقراطية يا ديمقراطية…….!!111 فالامثل أن نطالب بمحاكمة مجرمي الحرب أمثال jean-marie le pen و غيره من صعاليك اخر زمن0
68 – أين اللوبي العربي – التونسي (زائر)
أستمع العالم لقصة اليهود و الأرمن و أصدر ماأصدر من قرارات لمعاقبة المشككين في هاته الأحداث. لكن دعونا نسأل: أين اللوبي العربي من عمل نفس الشيء على المجتمع الدولي بخصوص مذابح الفرنسيين في الجزائر؟ لمذا لا يلتم العرب حول ايران و تركيا و باقي الدول السلامية و يكونون لوبي قوي يهدد بقطع العلاقات مع فرنسا أو على أقل تقدير وضع نوع من الحظر التجاري على بضائعها؟ مالصعب في ذلك؟ و الله ليغضعون فرنسا و ليجبرونها على الاعتذار في أقرب الأوقات. و لكن نحن هكذا شاطرين بس كلام و النيل من بعضنا البعض فأصابنا الله بالذل بعد المصيبة. فرنسا تبيع و تشتري ما قيمته مليارات الدولارات سنويا مع العرب فلمذا لا نستغل هذه النقطة؟هل يعقل أن تعتذر فرنسا بدون ضغوط؟ هيهات. اسألوا مجاهدي حرب التحرير الجزائرية.
69 – نستاهل – صريح (زائر)
كشعب نحن نستاهل ما يجري لنا بسبب حكامنا الابطال اللذين يقتلون كل محاوله للتقدم التكنلوجي

71 – الجزائر اكثر فرنسيه من الفرنسيين
كل مابالجزائر ينطق ويسبح بالفرنسيه (زائر)
وبعد كل ذلك ومن خلال زيارتى للجزائر تجد انها مازالت مستعمره فرنسيه حيث ان اللغه الفرنسيه هى لغة البلد الاساسيه وتجدكل مابها ينطق ويسبح بالفرنسيه فمثلا يوجد بالجزائر 12 جريده يوميه 10 جرائد منه تصدر بالفرنسيه وتستحوذ على معظم الاعلانات فلماذا تعتذر فرنسا عن جرائمها وهى ترى الجزائريين يمجدوا الثقافه الفرنسيه ويفتخروا ليلا نهارا بتكلمهم الفرنسيه بل كذلك المغرب وتونس فرنسيين اكثر من فرنسا وصدق المثل القائل القط لايحب الا خناقه

72 – عاشت الجزائر في عز العروبة
جزائري من الرمشي (زائر)
اتقان الفرنسية ليس بالعيب فكما نعلم اتقان لغة العدو لاتقاء شره لكن العيب ان يكون للعدو قواعد عسكرية في بلداننا لضرب وقصف اخواننا العرب والمسلمين جزائري غيور

74 – هذا هو الغرب – نواف (زائر)
صورة مع التحية لكل المنخديعين بوعود الديموقراطية وحقوق الانسان او حتى حقوق الحيوان

75 – في شي لازم نلاحظة؟؟ – د.ماجد (زائر)
فعل الفرنسيون وفعل الامريكان …… ليش مانتكلم على الحاضر ونفكر فيه ونحاول نطور انفسنا احسن من انه تكون حياتنا كلام في كلام واشياء في الماضي كان الماضي لنا وانتهى… ماتلاحظو انه نحنا بنتكلم على ماضينا اكثر من مستقبلنا .. واسف على الكلام القاسي
77 – الوحدة العربية وليس غيرها يا نائمون
ابو زيد الهلالي السبيعي (زائر)
الم يئن الوقت للتفكير في الوحدة العربية وتفعيل الارتباط الاقتصادي كعامل اول ثم تتبعة الوحدة الكاملة ام انها خلطة سحرية شفرة نووية لا يستطيع احد تنفيذها هذا وقت التكتلات والتحالفات وليس التشرذم والانفراد بالقرارات هذا مصير الجميع وبئس للوضع الحالي.
78 – اين انتم ايها المنافقين
المصراوي (زائر)
أين تعليقات المتفرنجين و المبهورين بالغرب اللذين يؤمنون بأن الحضاره الغربيه معصومه من الأخطاء وأن العرب والمسلمين متخلفين ووحوش وشياطين وارهابيين, اين انتم ايها المنافقين
79 – لهذا رفضت الجزائر توقيع معاهدة صداقة مع فرنسا
وليد * الدار البيضاء * المغرب (زائر)
نعم، الجزائر على حق حين رفضت على لسان الرئيس بوتفليقة توقيع معاهدة صداقة مع فرنسا ما لم تعترف هذه الدولة الإستعمارية على المجازر الشنيعة و الإبادات الجماعية التي اقترفتها في حق الجزائريين العزل في حين عجزت أمام الثوار المسلحين ضدها. أؤيد الجزائر في رفضها مثل هذه المعاهدات التي تريدها فرنسا من أجل مشاريع بترولية و مصالح مالية. أما لتركيا، فأقترح عليها وضع قانون ضد من لا يعترف بمجازر فرنسا في الجزائر.
.
83 – ان تفرق القطيع فذاك من نصيب الذئب
ابو العلاء (زائر)
للاسف لم يدرك العرب والمسلمون الذي يحدث منذ متى كان هؤلاء محبين لا ينامون الليل سهرا على مصالحنا ان كان فرنسا او بريطانيا او امريكا او حتى الاتحاد السوفييتي ليت العرب يصحو ان من وراء تركيا تكمن معركة مخفية ووراء ديموقراطية العراق ايضا تكمن نفس المعركة ووراء ديموقراطية افغانستان ايضا نفس المعركة ومن وراء دارفور ايضا نفس القضية كل ذلك لابقاء هذا القطيع مفرق لا راعي له ليسهل على هؤلاء تناوله كأكل بسهولة حين افطار وحين الغداء والعشاء، وكثيرا من الدول العربية تناسق دورها مع هذه اللعبة باسم الديموقراطية والتقدم والازدهار وهي لا تعلم ان اليوم تركيا وغدا هي نفسها، لان ذلك المشعوذ بوش يظن انه وصيّ على هذا العالم انظروا الى هذه الامة كيف تفتت امس وتتفتت اليوم والله اعلم ماذا يحدث غدا؟؟؟ والسؤال الذي يطرح نفسه ولا يجد الجواب اين المسلمون؟؟؟ لا اقول حرب عالمية ثالثة بل موقف او استراحة لنبحث في اجسادنا عن ثخون الجروح ولنحاول وضع الدواء لها ونبحث عن الاسباب والمسببات ونتخذ العبر من الماضي ولنكن امة محمدية كما ارادنا ربنا سبحانه ورسولنا صلى الله عليه وسلم. ليس عفويا اتخذت تركيا يا عرب بل لانها دولة اسلامية او على الاقل يرفع الاذان في اجوائها!!!! السنيورة تشبث في ثوب فرنسا كالطفل يمسك بامه كان من الاولى ان تكون تلك الام هي الامة العربية بكرامتها بهمها على ابئائها صارمة بقراراتها والله لو وقفت تلك الامة في موقف واحد لحسب هؤلاء مليون حساب ولكننا قطيع يعرف اين يرعى واين ينام ثم ينقطع حبل التفكير. وادرج مثالا واحدا ما نالوا من رسول الله من اهانة وتجريح والحجاب في فرنسا لم يقف احد من دولنا العربية لان القضية ليست الدنمارك كدولة بل القضية اعمق من ذلك الدنمارك والغرب نصرانية مسيحية بحتة يطعنون في ديننا ونحن مشغولون اي مسلسل نقدم في رمضان وجعلنا الاسلام يقوقع في هذا الشهر اسأل اللع ان يصحو المسلمين لانني لا اتهاون بقدراهم ولا احقر احدا منهم واعلم ذلك الزخم في افكارهم فيا ليت الله يصوبهم للحق لنرجع لانفسنا الكرامة والعزة وكل عام وانتم بخير
84 – للحاقدين على الاسلام والعرب
رفعت الحاج يحيى ___ استراليا (زائر)
ولن ننسى ان الطائرات الحربيه الفرنسيه من نوع ميراج هي التي ساهمت وعملت على مساعدة العدو الصهيوني في احتلال الاجزاء المتبقيه من فلسطين عام 1967 وكذالك مرتفعات الجولان العربي السوري ….. فرنسا اساس الفتنه في لبنان ولا زال الشعب اللبناني الشقيق يعاني مخلفات هذا الاستعمار الذي زرع الطائفيه ووضع الدستور الطائفي الذي لا زال قائما ….. هنالك الكثير لدينا لنقوله للفرنسيين … لاتظنوننا اغبياء يا ………… ولكن …..!!!؟؟؟
85 – يجب على فرنسا ان تدفع الثمن
عبير (زائر)
مثلما دفعت ليبيا الملايين على حفنة الفرنسيين الذين قتلوا في الطائرة .. يجب على فرنسا ان تدفع اضعاف مضاعفة من المبالغ للجزائر و كل الدول العربية و الاسلامية التي احتلتها … و انا اعاتب دول المغرب لانهم مازالوا يتحدثون اللغة الفرنسية الغوغائية البشعة في كلامهم و تركوا اللغة العربية اجمل لغة في العالم.. فالى كل العرب و المغاربة ان تدوسوا الثقافة الفرانكفونية و تسحقوها و تحلوا محلها الثقافة العربية الاسلامية…و شكرا للعربية
86 – المخفي أعظم
محمود (زائر)
ليس غريبا على من يحمل المبدأالرأسمالي أن يصدر منه ذلك لكن الذي يؤلم ويحزن ان يبقى الحكام (نواطير الغرب ) متحكمين في رقابنا لولا خيانتهم لما تجرأ الفرنسيون والكفار جميعا على المسلمين . لكن ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا وسيأتي الخليفة الذي يثأر لنا ويجعل دين الله ظاهر على الدين كله ولو كره المشركون .
87 – وبشر الصابرين
عماد الرقب (زائر)
فلينتظروا الفرنسيين ان نصر الله قادم لا محالة
89 – وزعلانين على الأرمن
محب الدين عميروش (زائر)
لسه أمس حملت فرنسا راية الشفقه على الأرمن وأصدرت قانون يحرم انكار ذبحهم على يد الأتراك وقبل ذلك حاكمت جارودي لأنه فقط تساءل عن اسطورة (الهلوكوست) لليهود وكل ذلك بسبب الخوف والجبن السياسي وكره المسلمين عيب يا فرنسا(الحره) ما انت فيه من تخاذل أمام النفوذ الصهيوني بكل اتجاهاته وان كنت حره كما تدعين فاصدري قانون يعيد النظر في سياسة القتل التي ادت الى استشهاد مليون جزائري بالإضافه الى الآلاف الذين استعملتهم فئران تجارب من الشعب الجزائري ان الغرب في غياب الخلافه الإسلاميه استنسر واستضبع ولكن ذلك لن يستمر الى الأبد فالفجر قريب قريب أقرب مما يتصوررون وان غدا لناظره قريب وكل آت قريب.
90 – لا عيب و لا عتب
عبد من عباد الله (زائر)
لا عيب ولا عتب على فرنسا و الفرنسيين ولكن العيب والعتب على العرب الذين ما زالوا يقبِلون يدي فرنسا وأجزاء أخرى من جسدها و يتنافسون ويتفاخرون على حضورهم المؤتمرات الفرانكفونية ويتبجحون بحشو حديثهم بكلما ت ومفردات اللغة الفرنسية ويتوسلُن لشيراك للتوسط لهم وسن القوانين في مجلس الامن لحمايتهم….فهكذا العبيد….عبيد فرنسا. واللبيب بالأشارة يفهم…ولكن العبيد…العبد البليد…لا يفهم حتى بالمنارة
91 – لا حول و لا قوة الا باللة
راكان (زائر)
و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم
92 – العالم يهوي – thedev (زائر)
كم قتلت امريكا اليوم في العراق نص مليون من البشر وفي فيتنام 3 مليون من البشر وكم في افغانستان وكم وكم … لااله اله الله
95 – ظلم في ظلم في ظلم
أسود في أسود (زائر)
كلمات ظلم و اذلال و احتقار و اهانة و ابادة و شناعة و جرائم قليلة جدا في حق الدول الغربية و على رأسها أمريكا و بريطانيا و فرنسا و لا تهون روسيا و اسرائيل و القائمة تطول و التجارب تستمر في حقول الفئران و الظالم ينسى و رب الناس لا ينسى و لهم نهاية مؤلمة و المطلوب نصحى من غفلتنا و هواننا بكل وسيلة ممكنة لنعود لقوتنا الحقيقية قوتنا بعقيدتنا و ديننا العظيم دين الاسلام دين الرحمة و العلم و السلام.
96 – اللغة الفرنسية في الجزائر ليس لها المكانة التي تتصورونها انتم
مراد (زائر)
تحول موضوع التجارب النووية الفرنسية في الجزائر الى نقاش لا علاقة له بالموضوع الأصلي و هو نقاش عن النفود الفرنسي في الجزائر و نقاش عن اللغة و يره من المواضيع المجترة و المتكررة على الدوام ..و اصبح كل طير يغني بلسانة كما يحلو له و يا ريت لو ان كل واحد منهم يعي ما يقول . فمنهم من هو حاقد يستغل أي فرصة للتشهير بالجزائر وهذا النوع من البشر لا نعيره إهتماماً لأننا نعي ان اغلبهم معقدين . و منهم من يتكلم عن جهل فيقول اللغة الفرنسية منتشرة في الجزائر و كأن منزعج منها و هو لا يعي ان الشعب فُرِضت عليه من فوق و حاربها و رفضها و لكن لا حياة لمن تنادي … ثم أن الشعب ليس كله يفهم فرنسي فاغلبه لا يفهم إلا بعض الكلمات بالفرنسية و الباقي يتكلم بالعربية فلمادا إداً يا عرب هده الأحكام المسبقة و انتم تعانون مثلنا من الغزو الثقافي ؟
97 – اجاببه على التعلايق
هوار (زائر)
انمافعلا المشكرون والمحتلون ضدابنا الشعبناالمسلم في الجزائر وماذاتقولون ليحاكم المسلم الذي دفنن 182الف مسلم من الشيوخ والاطفال والنساء في الصحراءالعراق ومزال تشاهدون بعيونكم على الشاشات التلفزة
98 – طالبوا بتعويضات على الأقل!
مفكر سوري (زائر)
اليهود يبتزون ألمانيا حتى الآن و يحصلون على ما يريدون كتعويض عما جرى لهم. على الأخوة الجزائريين عمل نفس الشيء و الاستفادة من الموضوع سياسيا و فضح فرنسا.
99 – ماذا تتوقعون من الإستعمار هى دائرة ندورفيها وللعرب الإحتفاظ بحق الرد اينما تسمح الظروف
أشرف عمر (زائر)
ماذا تتوقعون من الإستعمار هى دائرة ندورفيها وللعرب الإحتفاظ بحق الرد اينما تسمح الظروف

101 – قانون الغابة – سليمان (زائر)
هذه هي حياة الدنيا القوي باكل الضعيف الاتراك ذبحوا الارمن والاكراد الفرنسيين ذبحوا الجزائرين ..العراقيين (العرب) ذبحوا الاكراد هؤلاء ذ نبهم فقط انهم يريدون يعيشون احرار كباقي البشر لا اكثر ….

102 – الحمدلله الذي جعلني من المسلمين
azal (زائر)
يا أخوتي والله إني لأحمد الله أنني مسلماً وأدين بالإسلام… فانظروا ماذا جلب الإسلام عندما كان في أوج شبابه من سكينة وطمأنينة للناس حتى البلدان التي فتحت، هل سمعتم عن قمع للمسيحيين في الأندلس، او اليهود الذين فروا إلى الأندلس من البطش الأوربي، أم هل سمعتم بقمع للفرس بعد أن فتحت. فقط نشر الإسلام وترك كل في حال دينه يتبع الدين الذي يرى أنه الحق، فقد بلغت الرسالة وتبين الرشد من الغي.. بالمقابل انظروا ماذا جلبت لنا الحضارة الغربية، غير الدمار الشامل بأسلحتة المختلفة، من نووية وكيماوية وأخلاقية… الغرب يجر العالم إلى نهاية وخيمة هم أكبر من سيدفع ثمنها… أناس جشعين، متكبرين، لا يعرفون من الحضارة الأخلاقية شيء، فحضارتهم وتمدنهم هي حضارة الملذات الحيوانية لا أكثر… لن أكتب أكثر مما قيل… أخوتي لا يحزنكم أننا متأخرين عنهم في مجالات كثيرة لكن هم متأخيرن عنا في الأخلاق بكثير… فيارب يعود الإسلام إلى سابق عهده لينقذ العالم من هذا الجشع هو رحمة للعالمين
103 – مع الأسف – (زائر)
مع الأسف رغم كل الجرائم الإرهابية البشعة للفرنسيين ضد الشعب الجزائري الشقيق إلا أن النظام الجزائري ما شاء الله فتح صفحة جديدة في العلاقات مع فرنسا و تناسى كل ذلك لا حول و لا قوة إلا بالله ….. هذه أكبر خيانة ليس فقط الجزائر فعلت ذلك .. بل كل الأنظمة العربية بنت علاقات قوية مع الدول التي احتلتها و قتلت شعوبها أستغفر الله العظيم ….. الله المستعان … المشتكى لله
104 – لا تنسوا أن أصل المغرب العربي ليس عربيا
جزائري أمازيغي مسلم فخور بلغة القرآن الكريم (زائر)
عندماوصلناالإسلام -والحمد لله- تعلمنا لغة القرآن و نحن جد فخورين بها. أما عن الفرنسية التي يتداولها الناس فهذا شيء طبيعي، بل أن صمود العربية عندنا يعتبر نصرا مبينا، حيث أن الإستعمار اقترف -إضافة إلى الجرائم البشرية- جرائم هوية و ثقافية فحاول مسح الدين الإسلامي و اللغة العربية، لكن جهوده ذهبت هباء منثورا. ويكفي إشارة أن الكثير من الأمازيغ يتقنون العربية و الكثير منهم من علماء الدين الإسلامي. فهل تعرفون إسم شاعر الثورة الجزائرية و مؤلف “إلياذة الجزائر“ (من روائع الشعر العربي) و صاحب النشيد الوطني الجزائري ؟ إسمه مفدي زكرياء. وهل تعرفون أصله ؟ أصله من بني ميزاب، إحدى قبائل الأمازيغ جنوب الجزائر. وإذا أتقن أناسا لغات أخرى فهذه غنى ثقافي لا حرج فيه، بالعكس، كيف يمكنك أن توصل دينك و تبلغ رسالة حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم بالعربية فقط لأناس لا يفقهون العربية ؟! اللهم تقبل منا صيامنا و قيامنا وكل عمل تقربنا به إليك، آمين.
105 – ليس غريبا على الفرنسيين
عدنان محمد (زائر)
قمت بزيارة عدة دول أوروبية بالإضافة للولايات المتحدة .. ومن خبرتي فإن الفرنسيين أكثر الشعوب الأوروبية التي قابلتها رياء ونفاقا وغرورا وتكبرا وعجرفة .. الأمريكان مثلا شعب على نياته منقاد لحكومة مجرمة .. أما الفرنسيون فكل فرد في الشعب بنفس غرور وصلف الحكومة ..
110 – فرنسا .. الوجه الاخر للديمقراطية
محمد الغالبي – خواتم مباركة ومرضية (اليمن) (زائر)
ياهل ترى هل امريكا الان بتستخدم نفس الشيء بالعراقيين لتجارب اخرى جرثومية والا ارسالهم للقمر وتجربتهم السير بدون واقي للضغط الجوي ونقص الاكسجين ؟؟ هل ياترى اسرائيل برضة بتستخدم الفلسطينيين كفئران وحنشان وصراصير تجارب ؟؟؟ هل سننتظر 40 سنة عشان نعرف ؟؟؟ سؤال اوجهه لكل من يقف ضد تسلح ايران النووي : قارنوا وكفاية غباء بين عالم نووي يعيش ويتسلح ومواقفكم المعارضة لتسلح ايران النووي ، على الاقل ماستخدمتش ايران فيران من الخليج اقصد لم تستخدم ابناء الخليج كفئران ؟ ويمكن كمان العرب فئران بيستخدمهم الغرب عشان مواقفهم العربية امام فلسطين ولبنان والعراق وافغانستان الشيشان هي مواقف فيران فعشان كده قالو الفرنسيين نستخدمهم فيران ماهم اصلا فئران ؟؟ يا ندماه على شعب فتح الغرب والشرق واناره بحضارته اصبح خلال فترة الاحتلال الفرنسي والبريطاني فئران تجارب والان امام الاحتلال الامريكي اصبح يعيش كالفئران وغدا سيموت كالفئران ، والله ان العلاج موجود وامامكم وهو سلاح وجنود وهمة وحشود ولن يجد العالم امامه فئران بل سيجد رجال يقاتلون من اجل الجنة رحمة الله على شهداء الاسلام ومن استشهد لأجل الاسلام والملسملين وسلامي لك ياحبيب الله يامحمد لو تشوف حال المسلمين صاروا فئران وماقدروا الا على ايران ، بس خلاص موضوع يقهر الواحد فوق ماهو قهران ، لاحول ولاقوة الا بالله العزاء لكل الجزائرين والعرب والمسلمين
111 – تاريخ فرنسا لا يشرف
فارس (زائر)
يدعي الفرنسيون بانهم دعاة الحرية الانسانية , و لكن هذا الخبر بالاضافة لسياسة الارض المحروقة في الجزائر و ضرب دمشق بالمدافع لاربعة ايام متتالية و الفظائع في فييتنام (و التي سبقت ما فعله الامريكان).
112 – انا لله وانا الية لراجعون
بنتظار المنتظر (زائر)
ويقولون هم اول من وضع حقوق الانسان ويريدون ان يعلمون حقوق الانسان ان كانت هذه حقوقهم فليذهبو الى جهنم وباس المصير
115 – فرنسا اخر من تتكلم عن تركيا
نواف (زائر)
فرنسا اخر من تتكلم عن إبادة الأرمن . ولا أدري مالذي دفعها لذلك فماضيها يشهد لها في بلد المليون شهيد ولا أراها حتى قدمت إعتذار عن ما فعلته بهم . هذه بعض انواع الجرائم وليست كلها التي كان يمارسها الإحتلال الفرنسي ..
116 – الحضارة الغربية
حسام _ مصرى (زائر)
هذه هى الحضارة الغربية و السلوك الأفظع من حيوانى للدول الغربية ….. و يسألون لماذا نحقد عليهم …..
117 – هنا سؤال يطرح نفسه
عزت (زائر)
هل سيقومون باقرار قرار على نفس الصياغ قرار ابادة الارمن من قبل الاتراك. لكم الله يا شعبي الارمن والجزائر
119 – واحد ليبي
على اخوتنا الجزائريين الا يسامحو فرنسا ابدا (زائر)
هذا هو الاستعمار يقتل الناس ويعذبهم وينتهك حرماتهم ويسلب ويسرق ويستغل الشعوب ثم يستعملوهم كفئران تجارب سحقا لفرنسا المجرمة على الجزائريين ان يطالبو بحقوقهم ثم انه من الغريب ان توافق جبهة التحرير الجزائرية في ذلك الوقت على اخذ الاستقلال من فرنسا وفي نفس الوقت السماح لهم باستعمال الصحراء كحقل تجارب وكما ذكرتم اعلاه كانت الجزائر حقل تجارب من 1966 الى 1996 بموافقة الحكومة الجزائرية وهذه مهزلة انا لا افهم كيف ان دولة لها سيادة كالجزائر ان تسمح لذلك الوحش الاستعماري المسمى بفرنسا بفعل هذا ثم ان شارل ديغول قد عاصر الاحتلال النازي لفرنسا وذاق الفرنسيين مرارة الاستعمار وبعد ان حررتهم امربكا وبعد ان قاتل معهم الجزائريون اخل ديغول بوعوده للمقاومين الجزائريين ولم يعطهم استقلالهم اقول اخيرا سحقا لفرنسا
121 – الى من يدعون الحرية
عبد الله (زائر)
من حق الجزائر ان لا توقع معاهدة صداقة بعد هدا الدي سمعناه
122 – ولنا بمصر العبرة
حمد – الرياض (زائر)
الغرب عبارة عن بشر متكبرين يعاملون بقية البشر كحيوانات منذ الأزل ولم يعرفوا إحترام الآخر الا قبل خمسين عاماً فقط والتي يحاولون إقناع العالم بأنها سلوكياتهم التي ورثوها . الأقباط في مصر ازعجوا خلق الله بشكواهم من المسلمين مع أن المسيحية سبقت الإسلام بستة قرون فقط ومع ذلك هم موجودون حتى الآن و (( يشتكون )) . اما مسلمي الأندلس فقد عاشوا فيها ثمانية قرون ومع ذلك لاذكر لهم الآن . فما هو الفرق.
125 – ليس مستغرب ؟والعراق ربما الان اسوأ
الحرب انتهت والاستحقاقات بدأت تحت ظلال الحريه الفرنسيه الشريفه. (زائر)
حرب الجزائر انتهت ودفع الجزائريون بدون ذنب مليون شهيد.وطبعا كان بعض المفكرين الاحرار من شرفاء فرنسا ضد الابادات والاحتلال حتى خرجوا بقرار شرفاء واحرار فرنسا .. وهي التي تألمت اجتماعيا ونفسيا من الورطه الدمويه التي تختلف جذريا مع الروح الفرنسيه العظيمه.وقد ساهمت فرنسا في ترقيه ابناء الجزائر وتعليمهم الحق والقانون الانساني والدولي الذي يقتضي مطالبه فرنسا بالتعويضات وهو ماتحاول فرنسا الحره والشريفه ان تفعل . وهو متوقع منها كاحد بيوتات الحريه والقانون والانسانيه..فالرجاء انه حكومه الجزائر تضع القضيه بين يدي العدل الفرنسي او الدولي…وعاشت فرنسا؟!!!!!!!!
126 – بلد المليون شهيد
وحش_الأمارات (زائر)
الغرب يدعي الدمقراطية والسلااااااااااااااااااااااااام وهم اكثر الناس قتلااااااااااا كما يفعل امريكااااااااااااااااااا في العراق بأسم الدمقراطية ومن رفع البندقية في وجهم اتهموه بالأررهاب يجب ان يعوووووض الشعب الجزائري وعلى جاك شيراك الأعتذار من الجزائرييييييييين والله ينتقم من كل ظالم
130 – رد على رفم 114
مغربي حر (زائر)
لو تم اتحاد بين المغرب والجزائر لأصبحنا قوة عظمى اقتصاديا و حتى عسكريا نظرا للثروات البشرية و الطبيعية و العلمية التي يتوفر عليها البلدان و لأصبح يضرب لنا ألف حساب قبل التكلم معنا لكن و للأسف انتصر دعاة التفرقة على دعاة الوحدة و دلك تلبية فقط لمصالحهم الخاصة البعيدة عن مصلحة الشعوب و أظن ما وصلنا له اليوم من تنافر هو نتاج خطة خبيثة للمستعمرين الفرنسيين و الإسبان الدين و قبل أن يخرجوا تركوا من يسهر على تطبيقها و بنجاح باهر . ان المغاربة يتمنون اليوم قبل الغد قيام اتحاد المغرب العربي الأمازيغي, لدلك فأنا أتساءل من الرابح من زرع الفتن ؟ ومن يضع العراقيل لهده الوحدة و لمادا؟ أخيرا أقول للأخ المغربي بين قوسين صاحب التعليق رقم 114, اقرأ التاريخ الأسود للمجرمين المستعمرين قبل أن تتكلم و من هم هؤلاء المفكرين الدين تمنوا رجوع الإستعمار. يبدو أنك جاهل تماما بتاريخك و لو كنت تعرف كيف تعاملوا مع أجدادك لما تكلمت الا ادا كان أجدادك من طبقة البياعة و المحميين, ألم يقم الفرنسيون بالمجازر الفظيعة في عموم الأطلس و الشاوية و الدار البيضاء و الريف و … ألم تعلم أن الإسبان قاموا بقصف سكان الريف بالغازات الكيماوية بعد هزيمتهم النكراء في معركة أنوال التي قادها المجاهد عبد الكريم الخطابي رحمه الله حيث سقط في يوم واحد أكثر من ثلآثين ألف قتيل اسباني فكانت هزيمة مدوية جعلت الدول الأوروبية تهب لنجدتهم في طليعتها فرنسا و مازال سكان الريف يعانون الى يومنا هدا من آثار هده الغازات الكيماوية حيث أن أكبر نسبة للسرطانات في المغرب تسجل في هده المنطقة.
132 – غنيمة حرب
حسيبة (زائر)
و لن يكفي الدهر كله … أما الفرنسية فهي كما قلنا غنيمة حرب و معرفتها ليس عيبا .يبقى استعمال بعض المصطلحات الفرنسية في العامية الجزائرية من آثار هذا الاستدمار المتوحش بل بقاء العربية هو انجاز في حد ذاته … أمازيغية عربها الإسلام … فخورة بأمازيغيتها وعروبتها و اسلامها
133 – بلد المليون شهيد
أبو أحمد (زائر)
… هذه التجارب كانت في مرحلة أصيبت فيها فرنسا بالجنون و الهستيريا نتيجة تلقيها ضربة من الشعب الجزائري الذي اعتقدت أنها أركعته بعد قرن من الزمن . ضربة أفقدتها عقلها فراحت تبحث عن كل الوسائل لإسكات هذا الشعب بما في ذلك ابادته … أضف الى ذلك أنها لم تكن مستعدة للتخلي عن الجزائر بعد أن ضحت بمستعمراتها الاخرى من أجل الحفاظ عليها `الجزائر`… فلم يكن غريبا استماتتها في سبيل ذلك و استعمالها كل الوسائل بما في ذلك ابادة سدس الشعب الجزائري و بكل الطرق … لكنهم أخطأوا العنوان فالمسلمون ليسوا هنودا حمر … ربما 130 سنة كانت كافية لتغير لسان الجزائريين لكنها ليست كافية لتركعهم و تنسيهم أنهم مسلمون .
134 – بيقولوا علينا – مسلمة (زائر)
وبيقولوا علي المسلمين ارهابيين أمال هما إيه حسبي الله ونعم والوكيل `ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار` ولله الأمر من قبل ومن بعد.
منير france (زائر)
التجارب النووية الفرنسية في رقان: فرنسيون يطلبون التعويض وجزائريون يموتون في صمت تاريخ المقال 11/11/2006 مكتب‮ ‬الشروق‮ ‬اليومي‮ ‬‭-‬‮ ‬باريس‮: ‬محمد‮ ‬خلاف‮ ‬ تواجه السلطات الحكومية الفرنسية حملة ضغوطات متزايدة لعدد من المتقاعدين للجيش الفرنسي وأفراد عائلاتهم يعانون، على حد قولهم، أوبئة مختلفة من جراء مشاركتهم في تجارب نووية في الصحراء الجزائرية ومناطق أخرى من المحيط الهادي ما بين ربيع 1961 ومنتصف السبعينيات. ‮ ‬ وذكرت مصادر ذات صلة بالملف أن آلاف العسكريين المتقاعدين وأقربائهم مصممون على `مواصلة التعبئة` بهدف إجبار الوزارة المنتدبة لقدماء المحاربين على تسليمهم منحة معطوب، ويوجد بينهم عدد – لم يحص بعد – ممن شاركوا في التجارب النووية الفرنسية في منطقة رڤان (ولاية أدرار‮) ‬جنوب‮ ‬غرب‮ ‬الجزائر‮.‬ ويعتزم هؤلاء إلى تكثيف حملاتهم عبر الحركة الجمعوية والصحف لمطالبة الحكومة الفرنسية إلى إدراج الأمراض والمشاكل والمعاناة الصحية التي يواجهونها ضمن لائحة الأوبئة الناتجة عن العدوى بفعل النشاطات النووية. والجدير بالذكر أن فرنسا قامت بالعديد من التجارب النووية في الصحراء الجزائرية في بداية الستينيات قبل وغداة الاستقلال، وقد أجريت التجربة الأولى في 25 أفريل 1961 في خطوة غير مسبوقة لتمرين القوى المسلحة الفرنسية على مواجهة وخوض حرب نووية في عالم كان يتسم وقتها بالعديد من مؤشرات التوتر وسباق نحو التسلح. وتشير وثائق عسكرية فرنسية كشف النقاب عنها محتواها في نهاية التسعينيات أن قيادة الأركان الفرنسية كانت تسعى آنذاك، من بين الأهداف، إلى معرفة طبيعة ردود فعل جسم الإنسان لمناخ تسوده نسبة عالية من المواد المشعة. واستنادا إلى معلومات أوردتها قبل سنوات أسبوعية `لونوفال أوبسيرفاتور`، التجربة شارك فيها 195 جندي بينهم عدد كبير من عناصر الخدمة العسكرية، وقد أحيطت تحضيراتها وإجراءها بسرية كبيرة، وبالرغم من الإعلان عنها فيما بعد على أعمدة الصحافة الفرنسية والدولية بقيت جوانبها‮ ‬مجهولة‮ ‬نحو‮ ‬أربعة‮ ‬عقود،‮ ‬إلى‮ ‬درجة‮ ‬أن‮ ‬العارفين‮ ‬بالشأن‮ ‬النووي‮ ‬بقوا‮ ‬يتكلمون‮ ‬حتى‮ ‬فترة‮ ‬قريبة‮ ‬عن‮ ‬التجربة‮ ‬الأكثر‮ ‬غرابة‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬فرنسا‮ ‬النووي‮. ‬ وتعد هذه العملية الأولى من سلسلة 13 تجربة نووية قام بها الجيش الفرنسي في الصحراء الجزائرية، وقد أثارت الصحافة الباريسية ضجة نهاية 1998 بنشرها أخبارا مفادها أن التجارب تواصلت إلى غاية خريف 1965 في إطار اتفاق سري بين فرنسا والجزائر. ونشرت يومية `لوموند` في عددها المؤرخ لأمس الأحد، معاناة عسكري شارك في تجربة أخرى بتاريخ 1 ماي 1962، ويتعلق الأمر بالرقيب الأول لسلاح الاتصالات العسكرية أندريه جيناكس، البالغ من العمر 71 عاما والمتقاعد منذ 37 عاما، الذي يشكو من عدة اضطرابات ومتاعب صحية أخطرها‮ ‬سرطان‮ ‬الشفايف‮ ‬الذي‮ ‬ظهر‮ ‬عليه‮ ‬عام‮ ‬1998‮.‬ الجريدة المسائية أوردت عن العسكري قوله إن قوة القصف النووي الذي كان شاهدا له بلغت 30 كيلو طن، وأضاف ذات المتحدث أن المشرفين على التجربة أمروه بعدم مغادرة مكانه، وهو ما فعله، بالرغم من شعوره بالخطورة على خلاف رفقائه في السلاح. وروى أندريه جيناكس أنه لم يكن مجهزا بكل الألبسة والأدوات المألوفة في مثل هذه التجارب، وبعد ساعة من حدوث الانفجار اقترب منه ثلاثة أو أربعة أشخاص مرتدين لباسا خاصا، وأجروا على كل جسمه آلة لتحديد الإشعاعات الذي بدأ يرن دون انقطاع، مما استدعى نقله على عجل السرعة‮ ‬إلى‮ ‬مركز‮ ‬نزع‮ ‬الإشعاعات‮. ‬ ومنذ أربع سنوات شرع المراقب الأول في النشاط لدى العدالة لإجبار وزارة الدفاع والوزارة المنتدبة المكلفة بقدماء المحاربين إلى الاعتراف أن أسباب مرضه تعود إلى تجربة رڤان النووية، وتعويضه عبر منح عطب. ويعد‮ ‬أندريه‮ ‬جيناكس‮ ‬من‮ ‬بين‮ ‬150‮ ‬ألف‮ ‬عسكري‮ ‬فرنسي‮ ‬الذين‮ ‬يعانون،‮ ‬حسب‮ ‬مصادر‮ ‬متطابقة،‮ ‬من‮ ‬أمراض‮ ‬متفاوتة‮ ‬الخطورة‮ ‬بسبب‮ ‬مشاركتهم‮ ‬في‮ ‬التجارب‮ ‬النووية‮ ‬الفرنسية‮ ‬في‮ ‬الصحراء‮ ‬الجزائرية‮ ‬وغيرها‮ ‬من‮ ‬المناطق‮ ‬الأخرى‮.‬ البروفيسور‮ ‬العبودي‮ ‬صاحب‮ ‬كتاب‮ `‬يرابيع‮ ‬رڤان‮..`‬ 4‭.‬5‮ ‬مليار‮ ‬سنة‮ ‬هو‮ ‬عمر‮ ‬الإشعاع‮ ‬النووي‮!‬ على مساحة تفوق 600 كلم طولا وبعمق نحو 80 كلم، من رڤان إلى تامنراست.. تمتد اليوم المنطقة الإشعاعية التي يسميها البروفيسور عبد الكاظم العبودي مؤلف كتاب `يرابيع رڤان: جرائم فرنسا النووية في الصحراء الجزائرية` (دار الغرب 2000) بمساحة `الكارثة النووية` ردّا على سؤالنا عن `التجارب النووية الفرنسية في الجزائر`: `..إنها ليست تجارب.. إنها كارثة نووية.. تصوروا أن التجربة الأولى في 13 فبراير 1960 كانت بقوة تفجيرية تساوي 03 أضعاف قنبلة هيروشيما إلى درجة أن العصف النووي قد دمر الكاميرا التي كانت مبرمجة لالتقاط صور عن التفجير،‮ ‬فاضطرت‮ ‬فرنسا‮ ‬إلى‮ ‬تركيب‮ ‬صور‮ ‬إشهارية‮ ‬عن‮ ‬قنبلة‮ ‬نيومكسيكو‮ ‬الأمريكية‮..!`‬، ليضيف‮ ‬ضيفنا‮ ‬على‭ ‬السريع‮: `‬4‮ ‬تفجيرات‮ ‬كل‮ ‬تفجير‮ `‬نقطته‮ ‬الصخرية‮` ‬تبعد‮ ‬عن‮ ‬الأخرى‮ ‬ب100‮ ‬إلى‮ ‬150‮ ‬كلم‮ ‬ويعرض‮ ‬نحو‮ ‬80‮ ‬كلم‮.. ‬معناه‮ `‬كارثة‮.. ‬لاسيما‮ ‬وأن‮ ‬المنطقة‮ ‬مفتوحة‮`.‬ وعن‮ ‬سؤالنا‮ ‬حول‮ ‬العمر‮ ‬الزمني‮ ‬لتأثير‮ ‬الإشعاع‮ ‬النووي‮ ‬المحتمل‮ ‬في‮ ‬المنطقة،‮ ‬يجيب‮ ‬الدكتور‮ ‬العبودي‮ ‬بشكل‮ ‬ملفت‮ ‬للنظر‮: ‬العمر‮ ‬الزمني‮ ‬لليورانيوم‮.. ‬هو‮ ‬4‭.‬5‮ ‬مليار‮ ‬سنة‮!! ‬معناه‮ ‬أجيال‮ ‬وأجيال‮ ‬سيعانون‮.‬ وعن سؤال سريع حول التجارب العلمية التي أجراها في نواحي تمنراست، يقول: `العمل هو مسح صحي ما بين 1990 2005 أظهرت العينة المدروسة أن الإصابات السرطانية في المنطقة مرتفعة بشكل كبير قياسا مع المناطق البعيدة عن مراكز الإشعاع.. لاسيما في جبال تمنراست وبالذات جبل‮ `‬هينكر‮`‬،‮ ‬حيث‮ ‬كانت‮ ‬التفجيرات‮ ‬ضخمة‮ ‬جدا‮ ‬إلى‭ ‬درجة‮ ‬أن‮ ‬نرى‮ ‬كتلا‮ ‬من‮ ‬الصخر‮ ‬المذاب‮ ‬رغم‮ ‬عمق‮ ‬التجربة‮ ‬داخل‮ ‬الجبال‮ ‬في‮ ‬أنفاق‮ ‬عمودية‮ ‬وأخرى‮ ‬أفقية‮`.‬ سألت البروفيسور عبد الكاظم عما إذا كان التفجير الرابع قد نشرت عنه أخبار.. فأجاب بالنفي: `لقد أعلن عن التجربة الرابعة، لكن شابها الغموض وشكوك هل نجحت التجربة أم لا.. كم كانت قوتها؟! لا أحد يعلم.. إنما أعلن عنها، لكن الانفجارات الثلاثة الأخرى معروفة التاريخ‮ ‬والقوة‮ ‬ومعروف‮ ‬أن‮ ‬إسرائيل‮ ‬وإسرائيليين‮ ‬هم‮ ‬من‮ ‬أشرفوا‮ ‬على‮ ‬التفجير،‮ ‬بل‮ ‬وعلموا‮ ‬الفرنسيين‮ `‬فن‮ ‬التفجير‮`.‬ الدكتور العبودي لم يستطع أن يحدّد لنا حجم الإشعاع النووي، لأن المسألة لم تنشر وبقيت `نتائج خاصة` رغم أن هناك تدخلا واحدا في 7 ملفات تضمنها مركز الدراسات التاريخية أشار إلى خطورة ارتفاع درجة الإشعاع لاسيما أشعة `ڤاما`. التجارب النووية الفرنسية في رڤان وتمنراست، ستبقى أجيال وأجيال من الجزائريين، لاسيما قبائل `التوارق` الرحل الذين يمرون ويعبرون المنطقة تعاني من نتائجها فضلا عن الطبيعة والبيئة.. يقول محاورنا البروفيسور عبد الكاظم العبودي الذي يعد أنه سينشر حقائق أخرى مدوية في‮ ‬الطبعة‮ ‬الثانية‮ ‬لكتابه‮ `‬يرابيع‮ ‬رڤان‮`.‬ ع‮. ‬يزلي بوعلالي‮ ‬علي،‮ ‬عكرمي‮ ‬الشريف‮ ‬وسويداني‮ ‬بوجمعة شهادات‮ ‬حية‮ ‬من‮ ‬ضحايا‮ ‬التجارب‮ ‬النووية‮ ‬الفرنسية‮ ‬في‮ ‬رڤان ظلت فرنسا تفكر في الحصول على السلاح النووي، طيلة تاريخها الإستعماري وقد استباحت من أجل ذلك حرمة الإنسان الجزائري والأرض الجزائرية. وبعد إجراء تجاربها بالصحراء بالحمودية في رڤان واينكر بتمنراست أخفت كميات النفايات التي خلفتها التجارب وكذا حجم الأرقام المتعلقة بانتشار الإشعاع النووي، فضلا عن عدد الضحايا، حيث يقول ضحايا التفجيرات الذين استخدمتهم في حقول التجارب أنهم عاشوا لحظات `قيام الساعة`، خاصة أثناء تفجير قنبلة اليربوع الأزرق في 13 فبراير 1960 والتي فاقت طاقتها ثلاثة أضعاف قنبلة هيروشيما، ويشير بوعلالي علي من رڤان، أن فرنسا وضعت في حقول التجارب بالحمودية مواطنين من المنطقة ومعتقلين وعناصر من اللفيف الأجنبي وحيوانات وطيور مختلفة ووضعت في رقبة كل فرد وحيوان سلسلة مرقمة، ولما وقع التفجير، اهتزت الأرض وامتدت أشعة الضوء إلى أمكنة تبعد بنحو 200 كم من رڤان. ويضيف عكرمي الشريف، من سالي كنا نعتقد أن التفجير زلزال، لقد انهارت عدّة بنايات وتصدعت الأرض واضطرب تدفق مياه الفقاقير، لقد أرعبت فرنسا السكان وأجبرتهم على الخروج من قصورهم ولايزال الرعب يسكن القلوب، ويكشف السيد بوجمعة سوداني من زاوية كنتة عن حجم الإرهاب الذي خلفته التجارب السطحية برڤان ويقول لقد مارست فرنسا سياسة التجارب على البشر والتدمير من أجل البقاء بالمنطقة واعتقدنا أن توات زالت من على وجه الأرض، لقد كانت تجارب لا توصف ولا يمكن التعبير عن كل شيء، والخلاصة هي الحمد لله على كل حال. ويجمع كل من بوعلالي علي وعكرمي الشريف وسوداني بوجمعة وغيرهم من ضحايا التفجيرات الفرنسية برڤان على أن ما حدث جرائم ولا بد من معاقبة الفرنسيين، لقد دمروا الحياة بالجهة وتنتشر حاليا بقصور المنطقة أمراض الجلد والسرطان والعيون، والمشكلة الرئيسية مع أخطار وتأثيرات الإشعاع النووي أنها تنتقل للأجيال اللاحقة بسبب التأثيرات الوراثية ولا يمكن السكوت عن ما خلفته التفجيرات الأربعة برڤان والتفجيرات ال13 بتمنراست، فالشهود والضحايا الذين التقينا بهم يجمعون على أن منطقة رڤان بأدرار لاتزال تحت تأثيرات الإشعاع النووي وهو ما ألمحت‮ ‬إليه‮ ‬جمعية‮ ‬ال13‮ ‬فبراير‮ ‬التي‮ ‬طالبت‮ ‬مرارا‮ ‬فرنسا‮ ‬الإعتراف‮ ‬بجرائمها‮ ‬وتعويض‮ ‬الضحايا،‮ ‬غير‮ ‬أن‮ ‬مبادراتها‮ ‬أريد‮ ‬لها‮ ‬الإجهاض،‮ ‬بينما‮ ‬لاتزال‮ ‬هناك‮ ‬خبايا‮ ‬وأسرار‮ ‬في‮ ‬طي‮ ‬الكتمان‮.‬ ب‮. ‬ع فرنسا‮ ‬استعملت‮ ‬42‮ ‬جزائريا‮ ‬في‮ ‬تجارب‮ ‬رڤان‮ ‬النووية كشف الباحث الفرنسي برينو باريلو في ندوة تاريخية جرت قبل ايام بنادي المجاهد بالعاصمة أن الاستعمار الفرنسي استعمل حوالي 42 جزائريا ك`فئران تجارب` في تجاربها النووية التي قامت بها في صحراء رقان بتاريخ 13 أكتوبر و27 ديسمبر من عام 1960. ووصف الباحث المتخصص ما جرى للجزائريين ب`الإبادة البشعة`، وعرض بالمناسبة صورا لمجاهدين جزائريين تعرضوا للصلب، وكذا صور أخرى تظهر حجم تضرر البيئة من عمليات التفجير النووي، وحتى الآليات العسكرية التي كانت موجودة على بعد كيلومتر من التفجير تعرضت للتلف، ولفت الباحث‮ ‬إلى‮ ‬أن‮ ‬لجوء‮ ‬السلطات‮ ‬الفرنسية‮ ‬إلى‮ ‬الإكثار‮ ‬من‮ ‬ضحايا‮ ‬التجارب‮ – ‬الجزائريين‮ ‬محل‮ ‬التجربة‮ – ‬وتنويع‮ ‬لباسهم‮ ‬كان‮ ‬بهدف‮ ‬معرفة‮ ‬مستوى‮ ‬مقاومة‮ ‬البشر‮ ‬للإشعاعات‮ ‬النووية‮. ‬ وأوضح‮ ‬الباحث‮ ‬المتخصص‮ ‬برينو‮ ‬باريلو‮ ‬إنّ‮ ‬الصحراء‮ ‬الجزائرية‮ ‬في‮ ‬مجملها‮ ‬متضررة‮ ‬من‮ ‬الإشعاعات‮ ‬النووية،‮ ‬وأن‮ ‬السكان‮ ‬بها‮ ‬يبقون‮ ‬مهددين‮ ‬بما‮ ‬تفرزه‮ ‬إشعاعات‮ ‬البلوتونيوم‮.‬ وكان باريلو أفاد قبل أشهر في كتابه `ضحايا التفجيرات النووية الفرنسية يتناولون الكلمة`، إنّ فرنسا أجرت خلال احتلالها للجزائر، نحو 17 تجربة نووية في صحراء الجزائر، وذكر وقتئذ إنّ الجيش الفرنسي أجرى في الفترة بين 1960و 1966، أربع منها أجريت فوق الأرض بمنطقة رقان‮ ‬بين‮ ‬1960و1961،‮ ‬فيما‮ ‬تمت‮ ‬ثلاث‮ ‬عشرة‮ ‬تجربة‮ ‬نووية‮ ‬أخرى‮ ‬تحت‮ ‬الأرض‮ ‬بالمكان‮ ‬المسمى‮ `‬عين‮ ‬إيكر‮` ‬التابع‮ ‬لضاحية‮ ‬الهوقار‮ ‬ما‮ ‬بين‮ ‬1961و‮ ‬1966‮.‬ رمضان‮.‬ب اختلط‮ ‬فيها‮ ‬المرض‮ ‬العضوي‮ ‬بالنفسي أمراض‮ ‬التفجيرات‮ ‬النووية‮ ‬برڤان‮ ‬لازالت‮ ‬مجهولة‮ ‬ كشفت حالات وفاة الجزائريين الذين استعملتهم فرنسا فئرانا بشرية لتجاربها النووية في الصحراء، عن جرائم أخري لا تقل عن جرائم الإبادة والتقتيل الجماعي الذي مارسته طيلة احتلالها للجزائر، بحيث توفي كل الذين نقلتهم القوات الإستعمارية إلى منطقة رڤان بأقصى الجنوب بأمراض‮ ‬غريبة،‮ ‬ومنهم‮ ‬المجاهد‮ ‬عبد‮ ‬القادر‮ ‬شاي‮ ‬القاطن‮ ‬بمدينة‮ ‬سطاوالي‮ ‬غرب‮ ‬العاصمة‮.‬ `الشروق اليومي` ورغبة منها في إضفاء المزيد من الضوء على هذه الحادثة، انتقلت إلى بيت الفقيد ونقلت على لسان مهدي شاي، ابن الفقيد حيثيات وفاة واحد من الفئران البشرية، الذي عانى الكثير من الأمراض الغريبة، اختلط فيها النفسي بالعضوي. مهدي قال ل` الشروق` إن والده عاش حياته متنقلا بين المستشفيات والعيادات النفسية دون أن يعرف حقيقة المرض الذي يعاني منه، منذ أن تم نقله عنوة رفقة خمسة من أقرانه إلى منطقة رڤان، بعد ان اكتشفت سلطات الإحتلال تعاونه مع المجاهدين، وهي التهمة التي كانت وراء تحويله‮ ‬إلى‭ ‬منطقة‮ ‬رڤان،‮ ‬أين‮ ‬كلف‮ ‬رفقة‮ ‬من‮ ‬معه‮ ‬بحفر‮ ‬خنادق‮ ‬كانوا‮ ‬يجهلون‮ ‬الهدف‮ ‬منها‮.‬ ويقول مهدي نقلا عن والده أن سلطات الإحتلال أعطت للضحايا أكياسا وأمروهم بوضعها على رؤوسهم، غير أن هذه `الأكياس الواقية` لم تحل دون تعرضهم للإصابة بالإشعاعات النووية، بحيث تسببت في إضعاف قدراتهم على الرؤية وصراع دائم، قبل أن يتطور الأمر إلى سرطان أنهى حياة هؤلاء‭ ‬الفئران‮ ‬البشرية‮.‬ ويروي مهدي أن والده سقط شعره من جميع أنحاء جسده، ورافق ذلك أورام في الرأس تظهر وتختفي تارة، دون أن يتمكن المختصون من تشخيصها وتحديد سببها، ثم انتقلت هذه الأورام إلى الرجل اليسرى ثم اليمنى، وكانت سببا في بتر احداهما. ويؤكد مهدي كما سمع من والده الفقيد أن فرنسا حاولت التستر على فعلتها هذه عندما أعادت هؤلاء الفئران البشرية إلى المركز العسكري بسيدي فرج، حيث طلب الضابط الفرنسي عدم الحديث عما جرى في رڤان وإلا قام باعتقالهم من جديد، لكن حقيقة الجرائم الفرنسية أبت إلا أن تكشف‮ ‬عن‮ ‬نفسها‮ ‬على‭ ‬يد‮ ‬الفرنسيين‮ ‬أنفسهم‮ ‬الذين‮ ‬أصبحت‮ ‬لهم‮ ‬جمعية‮ ‬تضم‮ ‬المتضررين‮ ‬من‮ ‬إشعاعات‮ ‬التفجيرات‮ ‬النووية‮ ‬في‮ ‬جتوب‮ ‬الجزائر‮.‬ محمد‮ ‬مسلم
137 – الجزائر عاصمة الابطال
سعيد زهانى (الجزائرى) (زائر)
تحيا المقاومة الجزائرية

المصدر : http://www.alarabiya.net/articles/2006/10/15/28275.html


1 comments on “– دراسة الباحث الفرنسي باريلو

  1. Anonymous
    25 مارس 2010

    اريد عن بحث حول الصحراء عندما كانت انهار (الصحراء الجزائرية) وارجو منكم انا تبعثوه اليوم

أضف تعليق

Information

This entry was posted on 8 مارس 2009 by in غير مصنف.

الابحار