جرائم فرنسا

متابعة مستجدات ملف التفجيرات النووية الفرنسية وتعويض شعب الصحراء

– دعوى لمراجعة قانون مورين لسنة 2010

(واج ) الخميس 14 شباط (فبراير) 2013 09 : 58

وأوضح السيد منصوري خلال لقاء حول التجارب النووية نظمته جريدة “الشعب” أن مراجعة قانون مورين التي تمت المصادقة عليه في فرنسا سنة 2010 من خلال إقامة العلاقة بين الأمراض التي يتسبب فيها الإشعاع و وجود ضحية في مواقع التجارب النووية “ضرورة”.
الجزائر – دعا الباحث الجزائري في الهندسة النووية السيد عمار منصوري اليوم الأربعاء بالجزائر إلى مراجعة قانون مورين لسنة 2010 المتعلق بتعويض ضحايا التجارب النووية الفرنسية سيما من خلال إقامة العلاقة بين الأمراض التي سببتها الإشعاعات و وجود الضحية في موقع التجارب.
و أشار الباحث إلى أن الانشغال “الأساسي” لكل جمعيات ضحايا التجارب النووية الفرنسية و الجزائرية و البولينيزية الفرنسية يبقى اليوم إصلاح القانون “التمييزي” و “غير الكامل” ل5 جانفي 2010 التي يطلق عليها قانون مورين.
و أشار الباحث إلى وجود دراسات إشعاعية بيولوجية تمكن حتى بعد مرور 40 أو 50 سنة من إعادة قياس جرعة الإشعاع التي تلقاها المصاب في الأول و يمكن تحقيقها.
وأوضح السيد منصوري أن “أزيد من 200 ملف لتعويض الضحايا الجزائريين للتجارب النووية الفرنسية (1960-1967) أودعت على مستوى مصلحة المحابين القدامى بالجزائر حيث تمت دراسة 32 منهم و رفضتهم لجنة ضحايا التجارب النووية الفرنسية.
و المبرر الذي قدم لرفض الملفات ال32 هي أن “الأمراض المسجلة لا تدخل في إطار قانون مورين لسنة 2010”. وأشار السيد منصوري إلى أن سكان منطقة رقان ما زالوا يعانون اليوم من مضاعفات أمراض سببها الإشعاع.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

معلومات

This entry was posted on 15 فبراير 2013 by in غير مصنف.

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: