جرائم فرنسا

متابعة مستجدات ملف التفجيرات النووية الفرنسية وتعويض شعب الصحراء

– الفصل‮ ‬في‮ "‬الملفات‮ ‬العالقة‮" ‬بين‮ ‬الجزائر‮ ‬وفرنسا‮ ‬قبل‮ ‬مارس‮ ‬القادم

أفواج‮ ‬العمل‮ ‬تنهي‮ ‬مهمتها‮.. ‬وسلال‮ ‬في‮ ‬باريس‮ ‬خلال‮ ‬2013

الفصل‮ ‬في‮ “‬الملفات‮ ‬العالقة‮” ‬بين‮ ‬الجزائر‮ ‬وفرنسا‮ ‬قبل‮ ‬مارس‮ ‬القادم

جمال‮ ‬لعلامي
فرانسوا هولاند خلال زيارته الأخيرة إلى الجزائر

فرانسوا هولاند خلال زيارته الأخيرة إلى الجزائر

صورة: (ح.م)

 ‬الأرشيف،‮ ‬منح‮ ‬الجزائريين‮ ‬وتعويض‮ ‬ضحايا‮ ‬التفجيرات‮ ‬النووية‮ ‬ضمن‮ ‬الأولويات

Decrease font Enlarge font
اتفق الجانبان الجزائري والفرنسي، على تبادل الزيارات بين الوزيرين الأولين للدولتين، حيث يُنتظر حسب مصادر مسؤولة، أن يزور عبد المالك سلال، فرنسا على رأس وفد جزائري هام، خلال العام 2013، على أن يُحدّد تاريخ الزيارة في وقت لاحق.
وأكدت نفس المصادر، في اتصال مع “الشروق”، أن أفواج العمل المشتركة لمناقشة وتسوية الملفات المفتوحة بين الجزائر وفرنسا، ستفصل في “الملفات العالقة” خلال شهري جانفي وفيفري الداخلين، تتويجا للاتفاقيات والتوصيات التي انتهت عندها زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند،‮ ‬إلى‮ ‬الجزائر‮ ‬يومي‮ ‬19‮ ‬و20‮ ‬ديسمبر‮ ‬الماضيين‮.‬
وحسب‮ ‬ما‮ ‬توفر‮ ‬من‮ ‬معلومات،‮ ‬فإن‮ ‬أفواج‮ ‬العمل‮ ‬ستشتغل‮ ‬على‮ ‬عدّة‮ ‬ملفات،‮ ‬أهمهما‮ ‬ملف‮ ‬الأرشيف،‮ ‬ومنح‮ ‬الجزائريين‮ ‬وكذا‮ ‬التعويضات‮ ‬الخاصة‮ ‬بضحايا‮ ‬التجارب‮ ‬النووية‮.‬
وأكدت مصادر “الشروق” أن الاتفاقيات المبدئية، توّجت بالسير نحو تسوية قضية “ممتلكات” بعض الفرنسيين الذين كانوا يقيمون في الجزائر، ويتعلق الأمر بمعالجة 37 ملفا يخصّ عقارات فرنسية، على أن تتمّ الدراسة “حالة بحالة وحسب القانون الجزائري الساري المفعول”، وشدّدت مصادرنا‮ ‬أن‮ ‬هذه‮ ‬الملفات‮ ‬تخصّ‮ ‬37‭ ‬عقارا‮ ‬فقط‮ ‬لفرنسيين‮ ‬خلال‮ ‬سنوات‮ ‬السبعينيات‮ ‬والثمانينيات‮ ‬ومنهم‮ ‬من‮ ‬توفي‮.‬
وقد وقـّع الجانبان الجزائري والفرنسي، على هامش زيارة هولاند إلى الجزائر، على 9 اتفاقيات أهمها “معاهدة الصداقة والتعاون”، التي ضبطت تفاصيل و”حدود” تطوير العلاقات الثنائية في محاورها المتعلقة بالشق الاقتصادي، الذي أعطى الضوء الأخضر لإقامة مصنع “رونو” في الجزائر،‮ ‬إلى‮ ‬جانب‮ ‬التسهيلات‮ ‬الجديدة‮ ‬التي‮ ‬ستدخل‮ ‬حيّز‮ ‬التطبيق‮ ‬قريبا،‮ ‬في‮ ‬ما‮ ‬يتعلق‮ ‬بمنح‮ ‬التأشيرات‮ ‬للجزائريين‮ ‬الراغبين‮ ‬في‮ ‬السفر‮ ‬إلى‮ ‬فرنسا‮.‬
أفواج العمل المشتركة التي بدأت تشتغل منذ سبتمبر الماضي، لتحديد الملفات الواجب تسويتها بين البلدين، يُرتقب أن تضع النقاط خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بخصوص ملفات إعادة الأرشيف ومنح الجزائريين المعطلة وكذا تعويضات ضحايا التجارب النووية، حيث ينتظر الشروع قريبا،‮ ‬في‮ ‬استقبال‮ ‬ملفات‮ ‬المعنيين‮ ‬لتمكينهم‮ ‬من‮ ‬حقوقهم‮.‬
وستكون زيارة الوزيرين الأولين للدولتين – ويُرجح أن يبدأ عبد المالك سلال، بزيارة رسمية إلى فرنسا، على رأس وفد هام- خطوة أخرى لغلق الملفات المفتوحة، تتويجا للاتفاقيات الموقّعة في الجزائر إثر زيارة هولاند.


إشترك في خلاصة التعليقاتتعليقات (48)


نحن لا نريد مصانع الخردة الفرنسية في بلادنا ؛نريد مصانع ألمانية تنتج سيارات فولكسفاغن حتى نرى فيها شلاغم أدولف هتلر حبيبنا وزعيمنا ومثلنا الأعلى قاهر أكلوا الضفادع ؛ونعلم أن الحركى يفضلون رونو حتى يضمنوا عهدات لكن سيأتي اليوم الذي نطالب بإغلاق مصانع فرنسا وندخل مكانها الألمان والأمريكان ،نجثت كل ما يرمز لهم ونكمل النصر العسكري بنصر ثقافي حضاري إقتصادي رمزي ونقتلع أخر جذور لهم من هذه البلاد التي تحتقرهم كعرق وتمقت ثقافتهم الداعرة ؛لن ينفع توقيع الإتفاقيات لأن من يوقعها لم يصل للكرسي بطريقة شرعية
1 – مراد 
2012/12/28

هبطلي لمورال خويا كي قلت راحين يخدمو سمبول حسبت تقول دامبير !!ماكانش ماندير لافاير لعمري!!!!!ههههه
almohalhal ـ (الجزائر) 
2012/12/29

حبيبنا و زعيمنا و مثلنا الأعلى هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إستغفر ربك و روحك راجع عقيدتك

و لوكان جيت تما نهدر معاك بطريقة أخرى. راك خسرتلي النهار.

الحاج ـ (سعيدة) 
2012/12/29

حبيبنا و زعيمنا و مثلنا الأعلى هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إستغفر ربك و روحك راجع عقيدتك

و لوكان جيت تما نهدر معاك بطريقة أخرى. راك خسرتلي النهار.

الحاج ـ (سعيدة) 
2012/12/29

احسنت بارك الله فيك اريد ان اثار لكل من استشهد من 1830 حتى الان لان فرنسا ما زالت تقتل الالغام المزروعة حتى الان واذناب فرنسا فرحانين بالسانبول الخردة نتاع ماماهم
riadh 
2012/12/29

يا أخي رقم 1 حبيبنا و زعيمنا و مثلنا الأعلى هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اما هتلر و اعوانه لا مكان لهم في قاموس المسلمين، اما الخرذة التي تتكلم عنها فهذا لمصلحة بلدنا مشروع انتظرناه سنين طويلة و الحمد لله هاهو يتجسد على ارض الواقع بفضل الله و الرجال الحرصين على الوطن. كان الله في عونهم اللهم جعله نعمة على ابناء بلدنا و ليس نقمة امين يارب العالمين.
elhadj ـ (mostaganem) 
2012/12/28

أحسنت قولاً صاحبي
هذا المشروع بشراكة جزائرية فرنسية ب 51٪ أي الجزائر هي صاحبة القرار فيه
عكس مصنع المغرب الذي يقرر فيه الفرنسيون كل كبيرة و صغيرة
لمآربه مماثلة تستطيع الجزائر جلب تكنولوجيا صناعة السيارات و هذا سيفتح باب المنافسة امام الشركات الكبرى الأخري
Omar doudah ـ (Paris) 
2012/12/29

هدر على بلادك ولا تتدخل في شؤوننا.
كريمة ـ (وجدة المغرب) 
2012/12/29

عندك الصح محمد صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا

ناس مازالو يعبدو في هتلر

يوسف البوسعيدي ـ (الجزائر) 
2012/12/29

1. 2 3 vive bouteflika ra rabi ykhalihana wtawalal fi 3omrah
2 – ـ (Algerie) 
2012/12/28

طلب إلى السيد الوزير الأول عبد المالك سلال

أرجوا من معاليكم السماح لي بمرافقتكم أثناء زيارتكم لفرنسا حتى أشتكي بوازرة العدل الجزائرية إلى وزارة العدل الفرنسية على ظلمها المجحف لي و لذيا مايثبث ذالك ………………. عشرة سنواة عمل بمؤسسة عمومية دون أجر …

3 – سالم ـ (الجزائر) 
2012/12/28

حتى و لو ظلمت في بلدك . فلله الشكوى و ليس للكافر . بذلك تجعل الكفار أولياء عليك و من فعل ذلك فهو منهم. أعلم أن الأمر صعب . لكن العين بصيرة واليد قصيرة. و الله المستعان. و ما عند الله خير و أبقى. كل شيء فان. ووالله إن الدنيا في سكراتها . و قد حان زمان الملاحم. فلا تيأسو في ما فاتكم و توكلو على الله . لو كانت الدنيا تساوي جناح بعوضة ما شرب الكافر منها جرعة ماء. أما فقراء الدنيا يدخلون الجنة قبل الأغنياء .

2012/12/29

لاه راكم مزروبين؟
4 – تلميذ البشير بوكثير ـ (رأس الوادي) 
2012/12/28

اخطونا من الخردة نتاع فرنسا يرحم والديكم تحيا فولسفاغن وتويوتا وشركات الكبار ديما
5 – جنتلمان ـ (الجزيرة المهجورة) 
2012/12/28

قالو الخردة نتاع فرنسا ?والدواء لتشرب فيه نتاع الصين?
6 – 
2012/12/28

البلاد بعوها الحركي
7 – قل الحق و لو…….. ـ (نوميديا) 
2012/12/28

هذا المسلسل الفرنسي متي ينتهي …واش هاذ المحبة اتفاقيات ومعاهدات وصداقات …فرنسا ستفتح مصنع رونو للسيارات في الجزائر …والجزائر ستفتح سوق للبطاطا ..في فرنسا وسيكون الساسي هو المسؤول عنه …وهذا هو الشق الاقتصادي اما الشق الاجتماعي فهو إرجارع ممتلكات الفرنسين مع التعويض ..اولا على كل من اقتحم سكناتهم ان يخلص الكراء انتاع 50سنة ويعتذر لهم ….وتعدهم فرنسا بان ترسل لهم خياما عوض السكنات حتى لايبقون في الشارع
8 – امازيغية حرة ـ (باتنة) 
2012/12/28

الحكومة تريد مصنع لسيارات فرنسي خردة النوعية و الشعب يريذ مصنع ألماني رفيع النوعية ! اين هو اختار الشعب اين هي الديمقراطية لمدا يختاروا لنا ما لا نريده ؟ هل يعتبروننا أننا أطفال او أغبياء لا نفقه دوق الحياة و التكنولوجيا هدا يسمي استهزاء و الضحك على الإنسان الجزائري حسبوه كافي ميعرفش البقارة اللى حاكمين لبلاد
9 – Samir CSC ـ (Reims) 
2012/12/29

( فرنسا هي الصين اروبا )هل تعلمون ان لا اثر لسيارات الفرنسية في امريكا لان الخردة الفرنسية لا توجد فيها شروط السلامة فهي ممنوعة دخول اراضيها…..يعني الدولة نتاعكم حابة تقتل شعبها فهمتو ولا مزال
10 – جزائري هاي كلاص ـ (امريكا) 
2012/12/29

أقسم بالله أن في كندا كلوها بمفيها الكبيك الفرنسية لا يشترونا السياراة الفرنسية.
توجد الٱمريكية اليبنية الكورية و الأروبية مثل فولفو الألمنية طبعا مستحيل أن ترى رونو أو بيجو أو حتى سيطروان.
سياراة فرنسا إلى للأفارق حتى الفرنسين يفضلون اليبنية أو الألمنية.
11 – kada ـ (montreal) 
2012/12/29

فولفو سويدية يا أخي. و ليست ألمانية. الألمان لهم مارسيدس و بي أم دوبل في و فولكس فاقن و أوبل فقط. ما عدا الصناعية. كا داملر

2012/12/29

انا اعطيني الاليزي وانادي الصنوبر اقلك لالاء اعطني الكرامه يا عباد الله المهم كاين 2 اتفاقيات مخبروناش بيهم الدفاع والدخلية هم الصح والله ما تعقدونا كينتم كي صحافى علمتونا كيفاه نعرفو النفاق انتاعكم باخيرا كي تكون جايا لي البور نعفو واش فيها قبل الاعلان عنها واش جابت انشري ياشورق
12 – امحمد بلحاج ـ (marseille) 
2012/12/29

عجبا لكم مادا صنعتم وحققتم الخردة أنتع فرنسا أنتع الشينوا أنتع الطايوان أنتع كوريا أنتع الهند …وكأنكم تصنعون ما لايصنعه أي بلد وأنتم لم تقدرو حتى التخلص من مزابلكم ومن التسلط على بعضكم البعض.فاقد الشيء لايعطيه ولا تكونو مغرورين كونو مسؤولين ووااقعيين
13 – 
2012/12/29

ارى انه يجب تنوييع العلامات المصنعة في الجزائر العضيمة , رونو و بوجو و فولسفاكن الالمانية حتى يكون هناك اقتصاد متنوع و متكامل

و تحي فخامة الرئيس بوتفليقة حفضه الله للجزائر

14 – بومدين ـ (الجزائر) 
2012/12/29

نقارن الفرق بين المانيا وفرنسا .فرنسا دولة نووية .
15 – 
2012/12/29

ياو طبطب لبلاد باعوها
16 – 
2012/12/29

وعلاه الجزائر مستقلة !!!!!!!!!!!!!!
17 – معاويه ـ (بسكرة) 
2012/12/29

ماعندناش الرجال يالخاوة بهدلو بنا الدنيا
18 – نورالدين ـ (باب الواد) 
2012/12/29

و تزيدوا تتشرطوا ها خدموا وحدة ولا غير المنشار و انت نتاع كباك واش عندك في كباك عندكم خردة امريك فورد انا ندخل ليكبك 4 مرات في سنة واش عندكم ما تكدبوش على رواحكم
19 – 
2012/12/29

مانيش فاهم واش تبغوا باغين bmw ماعندكمش باه تشروها غالية عليكم هادي على حسابكم طلوا غير درجة بدرجة
20 – 
2012/12/29

يااخي من امريك السيارات الاوربية مش ممنوعة الى امريك باغي دخل اي سيارة ما معاهمش مشكل و لاكن تفحص من جديد و يحطوا عليها حاجات لي سيفتي safety و لاكن cost you لا داغي تغلط الناس اخوكم من واشنطن
21 – 
2012/12/29

نتاع كندا مازال مافهمتوش علاش ماعندكم سيارات فر نسية لان سيارات اليبانية مهيمنة على المنطقة قاعدين غير تزوخوا علينا
22 – 
2012/12/29

marhba b les usines pour lutter contre le chomage rabi yjib el kheir
23 – constantinois ـ (france) 
2012/12/29

البلاد في يد أبناء فرنسا و عملاءهم , ألم تتقدم فولسفاكس لإنشاء مصنع ؟ ليس كوحدة التركيب التي اشتراها الحركى بأكثر من مليار أورو و هو ضعف مبلغ المصنع المقام في المغرب بمرتين , مع العلم أن المصنع المقام في المغرب هو مصنع بأتم معنى الكلمة و ينتج أضعاف مضاعفة من وحدة التركيب التي سوف تقام في وهران …. فنحن أمام مسؤولين يخافون الأرشيف الفرنسي و أمام عملاء ليسوا بأبناء الجزائر أصلا
24 – germany ـ (Algeria) 
2012/12/29

بعد النجاح الذي حققهو مصنع سوناكوم هاهوا مصنع رونو يتئلق من جديد كما يقول المثل الشعبي ( علمونا نسوقو ومبعد اشرونا الطوموبيل )
25 – rida ـ (alger) 
2012/12/29

في الربيع الجزائري ……ربي يرحمكم ياشهداء المحد لله انكم احياء عند ربكم ترزقون ونحن ان شاء الرحمان بكم لاحقون …انا لله وانا اليه راجعون
26 – دلال ـ (نجمة وهلال) 
2012/12/29

صراحتا احنا الجزائريين نحوسو غير على طنوبيلات ولبسات
وحطات و ربلات rapallet نحقروا ;ونستغلو بعضنا بعض
كما تكون يولا عليكم

يا جماعة و الله لا حنا اغلبية نقسين ثقافة
رنا عيشين niveau مهوش نت
يا جماعة كاين بنادم سرق 18 مليون دولار كش واحد حاسبوا ولا عيطلوا سرررررق 18 مليييييييار دولار

عملية بسيطة 18مليون دولار /50مليونن دولار

تقريبا 400 كيمل مشروع رونو شعب كلو يخدم لكن واش تهدر بلاد تع……
والله لبلاد رايح للهاوية

لا خير في امة تلبس مما لاتنسج وتاكل مما لا تحصد

27 – zine eddine ـ (alger) 
2012/12/29

بفضل الشهداء أولا ثم المجاهدين الحقيقين على رأسهم المجاهد البطل رضوان صالح حمادي رحمه الله و المجاهد الفذ رئيسنا العزيز عبد العزيز بو تفليقة و باسهامات الرجال المخلصين مثل و زير الاستثمار بن مرادي محمد المدير العام السابق للاملاك الوطنية سوف تخطوا الجزائر خطوة عملاقة في الاقتصاد بدا بجلب شركة رونو العملاقة في انتاج السيارات و انشاء الله مستقبلا سوف لن يدخرو جهدا في اقناع المستثمرين الاجانب للاستثمار في البلاد في شتى ميادين الاقتصاد . و كفانا تعليقا غير بناءا فوالله لن تحبو الجزائر اكثر منهم
28 – عالمة المستقبل ـ (ام البواقي) 
2012/12/29

ردا على الاخ الذي جعل من الجزائرين بشرا بدون عقل ووو ان السيارات التي سيتم في وهران و مثيلتها ال يتم إسترادها لا تهدى مجانا للجزائرين بل تباع بأبهض الاثمان بتالي كمايقال الزبون هو المالك و لا الحرج ان نعطي راينا .خليو الناس تهدر او بركاو من ديماغوجية
29 – samir sidighilés ـ (tipaza) 
2012/12/29

عن أي ملفات عالقة يتحدثون مضت 50سنة عن الإستقلال العسكري و مازال هناك احتلال سياسي و اقتصادي كفانا من التبعية أرجوكم الشعب كره منكم و منهم
30 – mohamed ـ (algerien) 
2012/12/29

إقامة مصنع رونوا في الجزائر فكرة رائعة …..
31 – hichme ـ (laghouat) 
2012/12/29

انا لا اعلم مذا سيفعل الجزائريون بهذه الخردة الفرنسية امام كل ما تصنعه دول اسيا كطيوطا و هونداي وكيا وامام المانيا كمرسيدس و اودي و فولقزفاقن هذه تبعية عمياء لفرنسا لان مصالح النظام و اعوانه اغلبها توحد بفرنسا.
32 – الحر 
2012/12/29

عالمة المستقبل ايتها المعجبة برونومن فضلك شوفلي اذا كنت رايحة نشري سيارة رونو في المستقبل ولالا
33 – امازيغية حرة ـ (باتنة) 
2012/12/29

انك تحلمين الشهداء ما توا على كلمة الله اكبر ولاقامة شرع الله اذهبي ايتها المتعلمة واقراي تاريخ بلادك فاين نحن من كل هذا في ظل هذا الفساد الذي يحصل الان 60 سنة منذ الاستقلال لم نستطع تطوير دراجة نارية بسبب سياسات هؤلاء الكام الفجرة.
34 – الحجاج 
2012/12/29

..وتاكد ايها المعلق ان التعامل مع فرنسا كفر و خيانة و الدوس على مقدسات الشهداء .واقسم لك ان كل من يتولى الفرنسيون و يتودد لهم و يجعلهم اولياء تفوح منه ريح الخيانة و الدياثة و روح الحركى النتنة ..ولو تعاملنا مع اي دولة اخرى لكان افضل ولا تنسى بان المانيا دولة عظمى تتفوق على فرنسا في كل الميادين باربعة اضعاف او اكثر .رئيسان لم يتم تعيينهما عنوة من النظام .الاول هواري بومدين قام بانقلاب تحمله لوجده وفرض نفسه ..الثاني بعد عامين سيتم تعيينه من الشعب و يزكيه الشعب..
35 – samokey ـ (algerie) 
2012/12/29

في ما يخص الاستثمار جميل أن نفتح الباب آمال جميع المستثمرين لانه يرجع بالفاءدة علي المواطن البسيط المسكين البطال ولا تنسوا الثقة في الألمان أحسن مثلما فعل بومدين
36 – Nordine ـ (England) 
2012/12/29

سلام عليكم نحن ضد فكرة فتح مصنع سيارات الفرنسية انا لا اعلق ضد السيارات لان بلادنا لم تصنع شي اما بنسبة لراحة و المتعة و القوى هي سيارات المانيا الفولكسفاغن مرسيدس بيام و اودي لمبرقيني مزاراتي سكودا زيات و و و وشحنات و حفلات هم في العالم رقم 1 ليس لاني اعيش لكن انها القيقة هنا سيارات فرنسي لا يشترونها كثيرا اتمنى انا الجزائر تغيرايها او تفتح شراكة مع المنيا في كل المجالات و انشاء سا نمضي قدما انشري ياشروق
37 – hakim ـ (germany) 
2012/12/29

لماذا اي شي يكتب عن الجزائر او مشاكلها يتدخل المغاربة ولماذا يقراون جرائدونا انا لم افهم هذا اريد من عند المغاربةو شكرا ؟؟؟
لكم الاختيار إنشري يا شروق
hakim – SKIKDA/ALGERIE
hakim – canada
hakim – la grande poste
hakim – tebessa
hakim – tlemcen
hakim – aures
hakim – alger
hakim – adrar

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: