جرائم فرنسا

متابعة مستجدات ملف التفجيرات النووية الفرنسية وتعويض شعب الصحراء

– رحيل المجاهد الذي فضح الجريمة النووية الفرنسية في الجزائر

04.ديسمبر.2012 الثلاثاء 10:50 م GMT | المصدر : الخبر

فقدت الجزائر، أمس، المجاهد محمد عبد الحق بن جبار، الذي كرس كل حياته لكشف جريمة فرنسا في الصحراء الجزائرية وما خلفته تجاربها النووية والكيميائية من ضحايا قبل وبعد الاستقلال.
فارق المرحوم بن جبار، الذي أصيب بالإشعاعات النووية خلال عمله في صفوف الجيش الوطني الشعبي، الحياة أمس في وهران، عن عمر ناهز 75 سنة، بعد إقامة فيالمستشفى العسكري للمدينة، إثـر تدهور وضعه الصحي في الأشهر الأخيرة. وبعد أن خاض نضالا طويلا ليكشف للعالم أن فرنسا ارتكبت جريمة ضد الإنسانية في الصحراء الجزائرية الكبرى، بتعريضها للمواطنين العزل للإصابات بالإشعاعات النووية في رفان، وإين إيكر وغيرها من المناطق الصحراوية التي أقامت فيها تجاربها النووية والكيماوية.
وقد كان المرحوم من بين المناضلين الكبار في العالم ضد لاعقاب التجارب النووية الفرنسية إلى جانب مناضلين آخرين في جزر بولينيزيا الفرنسية. وكان أيضا صاحب مبادرة بيان هيروشيما الذي صدر في أوت ,2002 حين شارك في تخليد ذكرى قنبلة هيروشيما ونغازاكي. وهو البيان العالمي الذي دعا فرنسا إلى الاعتراف بما عرضت إليه الناس من أضرار بتجاربها في الجزائر وبولينيزيا.
المرحوم بن جبار كلفه الراحل هواري بومدين بعملية استلام القواعد العسكرية التي أجرى فيها الجيش الفرنسي تجاربه النووية. ليكتشف أن مساحات كبيرة من الصحراء الجزائرية الكبرى امتدت إليها الإشعاعات النووية، التي أصابته هو ذاته ومجموعة من أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين اشتغلوا تحت إمرته، ليحال بعدها على التقاعد بسبب ما أصابه.
وكان صاحب مبادرة تأسيس جمعية ضحايا التجارب النووية الفرنسية في الجزائر، التي رفض وزير الداخلية السابق، نورالدين يزيد زرهوني، اعتمادها. وسيوارى جثمان المرحوم محمد عبد الحق بن جبار، الثـرى، ظهر اليوم في مقبرة عين البيضاء بوهران
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: