جرائم فرنسا

متابعة مستجدات ملف التفجيرات النووية الفرنسية وتعويض شعب الصحراء

– وزارة الداخلية توجه تعليمة للولايات لإحصاء ممتلكات الأقدام السوداء

محمد مسلم
ملف الأقدام السوداء يعود إلى الواجهة

ملف الأقدام السوداء يعود إلى الواجهة

تصوير: (ح/م)
Decrease font Enlarge font
كشفت وثيقة صادرة عن ولاية الجزائر، أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أصدرت تعليمة تأمر فيها مصالحها بإحصاء ممتلكات الأقدام السوداء في الجزائر، في مؤشر على أن هذه القضية ستكون في مقدمة الملفات التي سيناقشها الرئيس بوتفليقة مع نظيره الفرنسي، فرانسوا هولاند، المرتقبة الشهر الداخل.
هذه الوثيقة التي هي عبارة عن برقية وجهتها ولاية العاصمة، للدوائر الإدارية التابعة لها بناء على أوامر من الوزارة الوصية، ممثلة في وزارة الداخلية، أخذت الطابع الاستعجالي، بحيث أرسلت في التاسع من الشهر الجاري، وحتمت على الجهات المرسلة إليها إبلاغها بالعمل المنجز في غضون أربعة أيام، تنتهي في الثاني عشر من الشهر الجاري، بحسب ماتضمنه عدد أمس، من يومية “الوطن” الناطقة باللغة الفرنسية.
وجاء في الوثيقة: “تبعا للبرقية المرقمة بـ 3176 المؤرخة في 08 نوفمبر 2012، الواردة إلى مصالحنا من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية، المتعلقة بالأملاك العقارية الخاصة بالرعايا الفرنسيين بالجزائر، يشرفني أن أطلب منكم موافاتنا بجميع المعلومات المتعلقة بهذه العقارات وفق الجدول المرفق بهذه البرقية، وذلك قبل 12 نوفمبر 2012،على الساعة الـ 12 مهم ومستعجل جدا”.
وواضح من نص البرقية أن وزارة الداخلية تطلب إحصاء لكافة الممتلكات العقارية التي لا تزال تحمل أسماء معمرين سابقين، غير أنها لم تتحدث عن الهدف من وراء هذا الإحصاء، الذي يبدو أنه جاء متأخرا كثيرا، ويرجّح أن يكون له علاقة بالشكاوى التي رفعها إلى العدالة، رعايا فرنسيون ضد مواطنين جزائريين، سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو معنويين من أجل استردادها، تحت مسوغات مختلفة منها عدم تسديد مستحقات الإيجار، أو بيعها لأشخاص آخرين بأسانيد غير شرعية، على حد زعم أصحاب الشكاوى الفرنسيين.
وعلى الرغم من أن هذه القضية أخذت أبعادا سياسية على مستوى فرنسا، وإعلامية على المستوى المحلي، إلا أن تعليمة وزارة الداخلية، تعتبر أولى الوثائق الرسمية التي يتم تداولها إعلاميا، أما أعلى مسؤول جزائري تطرق إلى هذه القضية، فهو وزير الداخلية والجماعات المحلية دحو ولد قابلية، وقد اضطر إلى ذلك اضطرارا، وكان ذلك خلال زيارةنظيره الفرنسي مانويل فالس، في أكتوبر المنصرم، وذلك ردا على نظيره الفرنسي الذي اعتبرالقضية “مشكلة”.
ومما قاله ولد قابلية بهذا الخصوص أن ما يسمى ممتلكات الأقدام السوداء في الجزائر، لا تعدو أن تكون “مسألة تقنية” ولم تأخذ بعد الطابع السياسي، وقدر عدد ملفات النزاع بحوالي عشرين. أما الطرف الفرنسي فلم يتوقف عن تذكير نظيره الجزائري بشرعية مطالب الرعايا الفرنسيين بممتلكاتهم التي تركوها بعد أن هربوا من الجزائر بعد 19 نمارس 1962، وكان وزير الخارجية لوران فابيوس، أول مسؤول فرنسي برتبة وزير يتحدث عن هذه القضية خلال زيارته الأخيرة للجزائر في الصائفة المنصرمة، كما تحدث عن هذه القضية كل سفراء فرنسا الذين تعاقبوا على الجزائر في السنوات القليلة الأخيرة.
وكان أحد الأقدام السوداء الذي سكن بمدينة وهران، قد رفع دعوة قضائية لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي يوجد مقره في سويسرا، ضد الجزائر يطالبها باسترجاع ما يزعم أنها ممتلكات نزعت منه بالقوة، غير أن المحكمة الأممية قضت في الفاتح نوفمبر العام 2006، برفض الدعوى واعتبرت قرارها اجتهادا يتعين الاستئناس به في معالجة حالات منهذا القبيل.
وعادة ما يلجأ الأقدام السوداء للتحايل على العدالة الجزائرية في القضايا ذات العلاقة، مستغلين جهل أو تجاهل السلطات الجزائرية، بأن السلطات الفرنسية أنشأت ما يعرف بـ “الوكالة الوطنية (الفرنسية) لتعويض فرنسيي ما وراء البحر”، بغرض تعويض الفرنسيين العائدين من الجزائر بعد 19 مارس 1962، علما أن هذه التعويضات سددتها الجزائر فيإطار الاتفاقيات الموقعة بين الحكومتين.


إشترك في خلاصة التعليقاتتعليقات (81)


سبحان الله واش من ممتلكات كشما جابوا معاهم كي زدموا في 1830
1 – مستغربة ـ (ولا شبر يخرج) 
2012/11/18

وش من ممتلكات عندهم يا دولة
ما عندهم حتى ممتلكات عندنا راهم جابتهم فرنسا في 1830 شحنتهم في بواخر كما تشحن الخرفان و كل ما احضرروه معهم هي ملابسهم التي يلبسونها ثم سسلبت الاراضي من ملاكها الجزائريين و اعطتها لهؤلاء المعمرين لانها كانت تحسبنا مثل الهنود الحمر في امريكا سنرضى بالاحتلال و ارادت ان تطمس الشعب الجزائري بالمعمرين لكن لم تفلح
و نحن بعد الاستقلال طردناهم من اراضينا و استرددنا املاك اجدادنا التي سلبوها
فليذهبو للجحيم ما تعطوهمش سنتيم واحد

2012/11/19

كاين فئة مسلمة سكنت الجزائر وعمرتها وزرعت فأكل الجميع وجاهدت مع مجاهديها و ذلك مند مئات السنين، و إختلطت دماؤها وأرحامها مع الجزائريين، ولكن كل ذلك لم يشفع لها، إذ طردت سنة 1975، وفصلت عن أهاليها، ليس لذنب إلا لأنها منعت من الجنسية الجزائرية آنذاك، وبقيت تحمل نفس جنسية الحسن 2..
فأين رد الإعتبار لهذه الفئة من غير الأقدام السوداء ؟ أنشروا كلمتي حتى وإن إعتبرتموها غير صابة يا أحرار الرأي..
أجدادي عمروا الجزائر ـ (وجدة) 
2012/11/19

لماذا لم تقولو لشعبنا المطحون ان الجزائر سددت 45 مليار دولار تعويضا لهؤولاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والان يريدون المزيد

2012/11/19

علاه مديروش أحصاء على بطلة وناس لمعدهمش سكنة و مرضة

وفقراء

حركة كلوها هذ لبلاد ومزال عندهم حق يخي حكومة يخي

2 – مصطفى ـ (صحراء) 
2012/11/18

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل حكام الجزائر بمعنى الاغلبيه هم من فرنسا
الشعب الجزائري يدفع الثمن تعرفوا ليه؟؟
لانه اخرج فرنسا بمعنى امهم من الجزائر
اذا كان الرئيس رئيس بمعنى الكلمة يعمل احصائيات في مقر الحكومه على الاشحاص اللي عندهم الجنسيه الفرنسيه
الاقدام السوداء لم تغادر الجزائر ابدا
هم المتربعين على الحكم
انشر يا ديمقراطي
Mhammed CHERIF 
2012/11/19

نهبوا البلاد 132 سنة و يريدون تعويضات ؟هده دخلة جديدة
دخلوا البلاد بفليزة كارتون نورمال يخرجوا بفليزة كارتون
اليهود و الاقدام السوداء و المغاربة و الحركة يطلبون تعويضات
ما بقي الا استعمارنا من جديد و نقفلوا الملف
3 – Grognon ـ (Tébessa) 
2012/11/18

من يعوض الجزائريين يا سي دحو……..عن
1\استدمار دام 130 سنة اكلت الاخضر واليابس ودمرت كل شيئ …
2_لص متوحش همجيا اغتصب ارض غيره وظنها ملكه وبنى عليها وبعد
مدة قال هي ملكي بحكم التقادم….
3_اكثر من3000000قتيل والاف المعطوبين والجرحى والثكالى واليتامى والارامل والمعذبين الى يومنا هذا…
4_ضحايا التجارب النووية برقان صرعى الامراض المزمنة والمميتة الى
يومنا هدا ولامغيث لهم او معين
5_السرقات المهولة التي لاتقدر بثمن من تراث ومواريث وارشيف
فمن يعوض من ياسي دحو….والله ولاع
4 – بوحفص الورجلاني ـ (ورقلة) 
2012/11/18

و اين هي تعويضات الجزائر التى نهبتها فرنسا طيلت 130سنة و القناطير من الذهب التى كانت انذاك فى الخزينة الجزائرية يا وزير الداخلية يا ولد قابلية.وهل للمحتل املاك.اذا كان ذلك فالجزائر من شرقهاالى غربهاو من شمالها الى جنوبها فهى ملك لفرنسا فما علينا الا الرحيل و تبقي للاقدام السوداء و للحركى الذين يحكمون الجزائر.
5 – مواطن جزائرى ـ (عين الكرمة) 
2012/11/18

حان الوقت لرؤوس أن تسقط

2012/11/18

les hommes ZE3EMA ….. !!!??? ou vas l’Algerie
الفاهم يفهم
انشر من فضلك
6 – adam ـ (USA) 
2012/11/18

أو أو أأأأأأأأأأأأأأأأأو لحقت هذي جديد علينا واش هذي صدمة
7 – ahmed ـ (chlef) 
2012/11/18

لا حول ولا قوة الا بالله
8 – حسان ـ (algérie) 
2012/11/18

ما عند9هم حتى ممتلكات بلاك باغيين تصدقو عليهم oui
9 – العباسي ـ (الجزائر ارض الله) 
2012/11/18

الاقدام يعدون هذا الاسبوع
10 – التاجية ـ (التاريخ) 
2012/11/18

نخشى أن يصل بنا الأنبطاح أمام أحفاد و أبناء الغزاة و المحتلين الذين أذاقوا أبائنا و أجدادنا أبشع ألوان العذاب إلى درجة الأعتذار لهم على مافعله بهم أبطال ثورتنا الأشاوس و فوق ذلك تعويضهم عن ممتلكاتهم

يا فرنسا قد مضى وقت العتاب و طويناه كما يطوى الكتاب
يا فرنسا إن ذا يوم الحساب فاستعدي وخذي منا الجواب
ان في ثورتنا فصل الخطاب و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر

11 – نوفمبري ـ (الجزائر) 
2012/11/18

ممثل الحركى في فرنسا يطلب إمتيازات إضافية وممثل الحركى عندنا يطلب تسجيل بعض الإمتيازات لتسليمها لهم ولست أدري أي إمتياز وأي تقدير وإنجاز تريد أعظم من حكم أكبر دولة في إفريقيا ! فهم يحكمون الجزائر اليوم بكل إمتياز ويتحكمون في خيراتنا بكل جرأة! حلم لم يعش ليراه بأم عينيه صانعهم ديغول! ولكن حققه لهم سي بومدين بعدما أعانوه على تصفية كبار المجاهدين فمهد لهم الطريق للوصول لسدة الحكم! …والحمد لله مابقاش إستعمار في بلادنا…بقاو غير الكابرانات نتاعو، ،يعني ثوار ديغول!
12 – Ammar ـ (Algeria) 
2012/11/18

ىا مواطن جزاءرى رقم 5 اكمل الجملة ب
مثلك و مثل رئىسك
13 – mebarki ـ (KSAR EL ABTAL SETIF) 
2012/11/18

واحنا اشكون اعوضنا 130 سنة عام برك واش داروه انهار برك ساعة برك دقيقة برك واش داروا في والدينا
14 – احمد-البليدة 
2012/11/18

ونتاعش التعويض اللي راكم تتكلمو اعليه انا انظن كاين حجات رهي مخبيا وهي نتاع حقي والا نحل ليزارشيف يعني هذي في حالت اذا الحركي اعطاو للحركا الشيى اللى راهم يطالبو به يعني مانطلعو مانهبطو ولاد فرانسا مزالهم يسيرو في البلاد
15 – aek ـ (esp) 
2012/11/18

الشعب راضي تحيا الشب المصري
16 – redahd ـ (chlef) 
2012/11/18

الحل هو انه كل واحد عندو حاجة يعود اليه فان كان مسكنا فليسكنه وان كان متجرا فليشغله وان كان ارضا فليخدمها هذا ان استطا عو لذلك سبيلا
17 – dahoo ـ (alger) 
2012/11/19

مهم و مستعجل جدا
وبقبل الساعة 12 من يوم 12 نوفمبر
فرنسا هادي مش اللعب
يجب الاستعداد قيادة وشعبا
اوامر دقيقة لاتقبل التاجيل
18 – mostefa ـ (oran) 
2012/11/19

أن الحروب يجوز فيها الغنائم مثلما أخذوا منا غنائم مدة ١٣٠ سنة أخذنا حقنا و ليكن في علم فرنسا أن عندنا غنائم في فرنسا و أخذتها بالقوة الآن فات الزمان سكروا علينا هذه التداعيات وكل واحد يلزم حدوده . لا نريد لا اعتراف و لا هم يحزنون … عندنا خيرات إذا تحبوا تشترون ادفعوا مقدما و إذا لا ابعدوا عنا إخوانكم في الأسواق كثيرون … يا مسؤولون كفانا من هذه القرادة الدول تتقدم و نحن طول حياتنا مع هذه القرادة فرنسا أبعدوها و إلا لن ترى النور بسبب الجزائر … إلا إذا كنتم انتم تريدونها و أنا لا اشك في ذالك.
19 – متخصص ـ (الجزائر) 
2012/11/19

سلام–قالك راه جاي سيدهم هولاند فى ديسمبر لياخذ المصروف–لا خمسينية ولا هم يحزنون– رحمك الله ياموستاش–
20 – diddo ـ (Toronto) 
2012/11/19

القضية ليست تعويض بقدر ماهو تبيض وجه الاستعمار يعنى الجزائر لازم تعوض عن طرد فرنسا من ارضها
كما ان تعويض ما يسمى الاقدام السوداء يصب فى قانون تمجيد الاستعمار بدل تجريمه
لماذا لا تتبنى الجزائر قانون تجريم الاستعمار ثم تطلب تسليم المجرمين لمحاكمتهم
وخوفى ان تشن حربا علينا بحجة حماية بقايا الفرنسين فى الجزائر
لماذا لاتلافع الجزائر دعوى مضادة فى المحاكم الدولية لمطالبة فرنسا التعويض عن فترة 132 سنة
واى ممتلكات فرنسا
نزعت اراضى من جزائريين بالقوة وسلمتها للحركى والاقدام السوداء
21 – said_khemissa ـ (algerie) 
2012/11/19

ياناس فرنسا مازالت تحكم وتعطي الاوامر وازلامها هنا ينفدو فيها
22 – 
2012/11/19

وعلاش فرنسا خرجت !!!!!!!
23 – وليد حركي تائب ـ (لافرونس) 
2012/11/19

فيما يخص التعويضات نصت اتفاقية افيان على ان كل الفرنسين الذين كان لهم ممتلكات في الجزائر في فترة الاستعمار لهم الحق في التعوض عليها و قد أنشاء صندوق خاص في فرنسا يسدد منها قيمة الممتلكات هذا الصندوق بتمويل الجزائر لذلك قال المعمرين قبل الاستقلال بتوثيق ممتلكاتهم و لقد تحصل الاغلبية الساحقة من المعمرين على تعويضات حيث بلغت قيمة التعويضات ما يزيد عن 35 مليار اورو اي ما يعادل 50 مليار دولار اقول 50 مليار دولار و ليس 50 مليون دولار لتدركوا ضخامة التعويضات التى دفعتها الجزائر لفرنسا
انشري يا شروق
24 – محمد ورقلة ـ (ورقلة) 
2012/11/19

ولكن من استفاد من هذه الممتلكات والعقارات اليس الذين كانوا مع المستدمر والذين اغتصبوا السلطة بعد الاستقلال ..هل الشعب الجزائري معني بهذه التعويضات ….. ولكن ليكن في علم جميع الجزائرين ان لواحق اتفاقيات ايفيان فيها اسرار كبيرة ومخفية عن الشعب الجزائري.
المحب لوطنه ـ (الجزائر ) 
2012/11/19

حزب فرنسا هنا واوامر قصر الايليزي لهم ….والفاهم..?
25 – SAMI ـ (DZ) 
2012/11/19

بارك الله فيك اخي سامي … هذا هو الكلام الصحيح مازالنا تحت هيمنة فرنسا ولم نتحرر بعد.
المحب لوطنه ـ (الجزائر ) 
2012/11/19

لبلاد راهي مزالت فرنسية وانتم لا خبر عن طريق عملائهم بالوكال
26 – حزب المقاطعة ـ (الرجالة بلا نفاق) 
2012/11/19

ولكن السؤال المطروح دائما من هم الذين يملكون هذه العقارات و الممتلكات التي يتحدثوت عنها ..هل الشعب الجزائر المغلوب على امره هوالذي يمتلكها ام الذين هو في السلطة الذين اشتروها بالدينار الرمزي ام انباء فرنسا التي سلمت لهم السلطة على طبق من ذهب.
اه يا بلاد العجائب والغرائب.
27 – المحب لوطنه ـ (الجزائر ) 
2012/11/19

يبدو أننا في طريقنا إلى تجربم الثورة التحريرية بدل تجريم الاستعمار.
28 – محمد الجزائري ـ (الجزائر) 
2012/11/19

و الله أنا أصبحت أشك في أن فرنسا قد دخلت يوما إلى الجزائر فنحن لم نعش تلك المرحلة المزعومة و لكن درسناها فب الكتب و فقط.
فكل ما نراه من إنبطاح و هرولة لفرنسا وزيارات متكررة لمسؤولينا سواءا كانت رسمية أو غير رسمية و مجاهدينا المدعوين الذين يتفسحون في فرنسا و يعالجون هناك و منهم من يأتيه التقاعد من هناك
و عندما أسمع البعض من كبارنا يقول و الله كنون قعدت أفرنسا خير
كل ذلك يجعلني أشك في أن فرنسا دخلت الجزائر يوما و إن دخل فلم تكن قد فعلت ما سمعن عنه من مجازر و تعديب…
أعتذر لكل غيور عن وطننا الحبيب
29 – حيو ورقلة 
2012/11/19

تعليمة لاحصاء ممتلكات الاقدام السوداء خوفا من فرنسا ونحن جزائريون اقدامنا بيضاء تنهب املاكنا دون وجه حق بسبب تسجيلها في حساب المجهول ليس لها حل اداري ولا حل قضائي من يدافع عن املاكنا من يساعدنا على استعدة عقاراتنا التي نكبت انها وبكل اسف بيروقراطية مافوية لمصادرة ممتلكاتنا دون اي حق او تعويض واقصد شمال سوق المواشي بين سوق الخضار والجامعة
30 – kamel ـ (وادي سوف الجزائر) 
2012/11/19

ما خلوا شيء في الجزائر كل شي اخذوه منا حتى لغتنا مسحوها يارجال فيقوا واستاخرونا وراء العالم واجروا تجاربهم النووية في الجزائريين وهجروهم للجبال والثورة احتضنوها الشرفاء وباعوا كل شيء من اجل ان نبقى احرار. ولامنازع وتفاوض في حق الجزائريين واخر المطاف نصتدم بمطالب لاعدائنا المخلطين ومنهم اليهود ويصبح عندهم حق في الجزائر اللهم افيقوا يااحرار هذه الامة ملاحضة الى حد اليوم هناك جزائريين باعوا ارواحهم وارزاقهم لثورة الجزائر ولم يحصلوا على شيء من هذا الذي سياخذوه الاقدام القذرة ؟ اخو الشهيد
31 – 
2012/11/19

الآن بدأت أفهم اين ذهبت اموال الجزائريين ،راح الرجال وبقي اشباه الرجال ينفذون اوامر المجرمين الفرنسيين الذين وجدوا من يتحدث بلغتهم ،ما كان هذا يحصل لو كان بومدين حيا
32 – Ahmed ـ (USA) 
2012/11/19

خطير جدا………….
33 – algeria ـ (captown) 
2012/11/19

للتمكن من تعويضهم يجب العودة الى تاريخ دخولهم للجزائر وماذا وكم جلب آباؤهم معهم حين دخلوا الجزائر ومن اين لهم بالدراهم الذين يدّعون أنهم اشتروا تلك الأملاك وهم في الحقيقة افتكوها غصبا من اصحابها حتى يسترجعوها .لقد كان آباؤهم قطاع طرق وسافكي دماء البشر في الدول الأوروبية فجمعتهم فرنسا وملأت بهم الجزائر لأن الفرنسين الحقيقيين رفضوا الذهاب للجزائر خوفا من ويلات الحرب فاعطتهم الجنسية كما تفعل امريكا اليوم مع المارينز فتعطيهم الجنسية بعد ما يعيثوا في العرب والمسلمين تقتيلا وفسادا والتاريخ يعيد نفسه
34 – النذير بوقليل ـ (جبل زندل) 
2012/11/19

من قال ان فرنسا قد خرجت من الجزائر فقد كذب هاهي الان تسير البلاد بأيد خفية بعدما افلست بنوكها واصابها كساد اقتصادي فبدأت تتبجح بحجة التعويضات المبهمة الى الفرنسيين سواء عاشوا في الجزائر ابان الاحتلال او غيره المهم نهب واختلاس اموال الشعب الجزائري باسم الممتلكات االوهمية التي تركهاالمعمرون منذ 1828 لان النظام الفرنسي قد صدعته المديونية والمتطلبات الحياة الفرنسية حدث لها مثل اليونان واسبانيا والبرتغال فاستغلت ظاهرة الاقدام السوداء من اين اتوا بهذه الاملاك ومن منحها لهم طبعا فرنسا الاستعمارية
35 – جزائري حر 
2012/11/19

هذا حسد وبغض مبيت من السلطات الفرنسية عندما انعم الله على بلدنا نعم كثيرة بفضل الله وحاسي مسعود كما قالها اويحي في خرجته ارادت ان تنهب الاموال بذريعةتعويض ممتلكات الاقدام السوداء لان الجزائر أقرضت الافامي ب5ملايير دولار رأتهم يعيشون في بحبوحة محسودة والله لو طالبنا فرنسا بتعويضات الاملاك الجزائريين بأجرة كراء اللاراضي والقصور والثكنات العسكرية التي استغلتها فرنسا لصالحها ناهيك عن القتل حوالي 5ملايين شهيدا منذ معركة نافارين1827 الى يوم الاستقلال وكذلك التجارب النووية مما خلفت تشوهات مادية وبشرية
36 – انا مسلم حر 
2012/11/19

pour le Wali d’Oran,
n’oubliez pas l’immeuble laissé par feu Paul Bacquès, sis au 06, Br Med V – ex Metz, à coté du marchet Michelet – centre ville.
le dit immeuble est occupé par une personne ignorante (Djahla) qui a détruit la bibliothèque médicale du défunt.
ses étudiants sont témoins de la documentation introuvable laissé par le défunt dans son cabinet au premier étage du dit immeuble.
37 – Ali ـ (Oran Algérie) 
2012/11/19

Hollande doit savoir que l’algérie n’est pas le pays de son père

la réconciliation avec la france ne ce ferra pas sur le dos des algériens et leur terre
Si les colons obtient le droits de reprendre aux algériens leur maisons et leur terre ,donc la question ce posera gravement! a quoi a servi la guerre d’algérie ,et de quel indépendance les algériens juissent,et pourquoi nous reclamant des excuses aux français si l’algérie appartient en partie au pieds noirs français et juifs

38 – algérienne et fiere ـ (france) 
2012/11/19

25 رد فقط لو كان موضوع خاص بالأساذ التربية و التعليم شحال من تعليق تعلقوه يا سبحان الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
39 – rachid ـ (الجزائر العميقة) 
2012/11/19

ça c’est la dernière …c’est un scandale pour le gouvernement algérien et la honte pour le peuple algérien comment indemniser les pieds noirs normalement c’est la France officiel qui prend cette responsabilité celle de d’avoir coloniser l’Algérie
40 – bouacida ـ (france) 
2012/11/19

إذا كان من هذا القرار تعويض من قتل عائلتي وهي الجزائر فعلم يا دحو انك بصمت على موت الجزائر وأعلم أيضا أنك ميت ويوم القيامة من الذين هم تحت أرجلنا يوم الحساب والحمد لله أنه يوجد من يحاسب صغيرة وكبيرة خاصة على الخائنين وكل من عليها فان
41 – اللإعدام 
2012/11/19

لما لا تعالج المشاكل الداخلية يا ولد قابلية .فمشكلي اولا من المشاكل ابحث عن حل له ثم انتقل الى مشاكل الخارجية لاننا اصبحنا نعاني الكثير بسبب العمل . ولما انت تتجاهل القضية كانك لم تعرف القضية.ناهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد بوختالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
42 – 
2012/11/19

الاقدام السوداء ليس لديهم ممتلكات هاذي ممتلكات كسبوها بطريقة غير شرعية في الجزائر فهم عندما قدموا الى الجزائر لم يكونوا ناس اغنياء بل ناس دراويش و فقراء و الاحتلال فقط هو الي ساعدهم على الكسب و الثراء وعلى الاستلاء و استغلال الاراضي الجزائرية بغير حق انشري يا شروق
43 – Aziza 
2012/11/19

السلام عليكم:
اي ممتلكت يجروؤن و لا يستحون علي طلبها منا انا كجزائري اطلب الحكوما بان .
-تفتح ملف جرائم حرب ضد الحرك و الاقدام السوداء الله اسودلهم سعدهم في اعمق حفر جهنم و ليس ضد فرنس لكي تكون القضية شخصيا ضدهم فقط.
ولكن الشهداء الابرار و رجال الجزائر امثال شعبني وووو تم تصفيتهم و مهد الطريق لثعلب و الجردان و عندم تقول لهم لماد? وكيف و من اين لك عشناها و راينها ليست قصة من الماض البعيد فردهم كان الدبح التشريد سحق التجويع لشعب استعمرن خارجيا و الجلد كنا من دمنا وابن جلدتنا و هي الطمة الكبر
44 – elharache 
2012/11/19

عندي إقتراح يضع حلا لهذه المشكلة هو أن يرحلوا الشعب الجزائري إلحر الأبي إلى مالي ليخوض حر ب لا تبقي و تذر يذهب خيار هذا الشعب و يبقى أبناء فرنسا و من يحبون فرنسا و تعود العلاقات بن أبناء الحركى و الأقدام السوداء و يجري زواج سفاح بين القومين . و عندها لا يكون إعتذار عن الجزائر و تكون العلاقات سمنا على عسل .
45 – محمود العباسي ـ (بلد المليون ) 
2012/11/19

نفسي الدولة الجزائرية تطلب تعويضات من فرنسا على الجرائم الفرنسية في الجزائر وهي لا تحصى منها جرائم الإبادة< القتل العمدي< و الجرائم النفسية< التعذيب < و الجرائم الثقافية و الحضارية و يتجلى في التهميش المقصود من طرف فرنسا للجزائرين في حق التعليم وتجهيل شعب بأكمله حرم اجدادنا من معالمهم الجزائرية وحتى المدرسة فقد اشترط الدخول إليها بتبني الأسماء الفرنسية المسيحية. و على جريمة حرق مكتبة جامعة الجزائر و حرق المدرسة الوطنية للفنون الجميلة و النفي إلى كاليدونيا وسوريا و على <جرائم السرقة<
46 – Aziza 
2012/11/19

البحبوحة الجزائرية بالخزينة اسالت لعابهم
47 – 
2012/11/19

ما دام الي يحكمو فينا من حزب فرنسا فانتظر كل شيء و الاسوء من ذلك
48 – رياض ـ (سطيف) 
2012/11/19

هذا وين أنصدق بلي صح حزب أفرانسا راه يتحكم في الوطن الجزائي المواطن إقيسوه في الشارع مع أطفالو بيدون رحمة ولا شفقة و الحركى يخمو عليهم و يعطوهم الحق لي معندهمش
49 – ahmed ـ (chlef) 
2012/11/19

تحصل الاغلبية الساحقة من المعمرين على تعويضات حيث بلغت قيمة التعويضات ما يزيد عن 35 مليار اورو اي ما يعادل 50 مليار دولار اقول 50 مليار دولار و ليس 50 مليون دولار لتدركوا ضخامة التعويضات التى دفعتها الجزائر لفرنسا
واحن نستنو يطلب السماح ران سمحنلهم و خلصنهم بالنافس و النفيس فتروكنا ياولد فرنسا
50 – elharache ـ (جزائري ثائر الي الاب)
2012/11/19

ليس في الأرض سادة وعبيد كيف نرضى بأن نعيش عبيدا؟!

أمن العدل، صاحب الدار يشقى ودخيل بها، يعيش سعيدا؟!

أمن العدل، صاحبَ الدار يَعرى، وغريبٌ يحتلُّ قصراً مشيدا؟

ويجوعُ ابنها، فيعْدمُ قوتاً وينالُ الدخيل عيشاً رغيداً؟؟

ويبيح المستعمرون حماها ويظل ابنُها، طريداً شريدا؟؟

يا ضَلال المستضعَفين، إذا هم ألفوا الذل، واستطابوا القعودا!!

ليس في الأرض، بقعة لذليل لعنته السما، فعاش طريدا…

يا سماء، اصعَقي الجبانَ، ويا أر ض ابلعي، القانع، الخنوعَ، البليدا

يا فرنسا، كفى خداعا فإنّا يا فرنسا، لقد مللنا الو

51 – جزائرى حر ثائر ـ (قبائل العز) 
2012/11/19

((نحن ثرنا، فلات حين رجوعٍ أو ننالَ استقلالَنا المنشودا))

يا فرنسا امطري حديداً ونارا واملئي الأرض والسماء جنودا

واضرميها عرْض البلاد شعالي لَ، فتغدو لها الضعاف وقودا

واستشيطي على العروبة غيظاً واملئي الشرق والهلال وعيدا

سوف لا يعدَمُ الهلال صلاحَ الد ين، فاستصرِخي الصليب الحقودا

واحشُري في غياهب السجن شعبا سِيمَ خسفاً، فعاد شعباً عنيدا

واجعلي “بربروس” مثوى الضحايا إن في بربروس مجداً تليدا!!

واربِطي، في خياشم الفلك الدوَّ ار حبلاً، وأوثقي منه جيدا

عطلى سنة الاله كما عط لتِ من قبلُ “هوش

52 – جزائرى حر ثائر ـ (قبائل العز) 
2012/11/19

نسيَت درسَها فرنسا، فلقنَّا فرنسا بالحرب، درساً جديداً!

وجعلنا لجندها “دار لقمَا نَ”(2) قبوراً، ملءَ الثرى ولحودا!

يا “زبانا” ويا رفاق “زبانا” عشتمُ كالوجود، دهراً مديدا

كل من في البلاد أضحى “زبانا” وتمنى بأن يموت “شهيدا”!!

أنتم يا رفاقُ، قربانُ شعب كنتم البعثَ فيه والتجديدا!!

فاقبلوها ابتهالةً، صنع الرش اشُ أوزانهَا، فصارت قصيدا!!

واستريحوا، إلى جوارِ كريمٍ واطمئنوا، فإننا لن نحيدا!!

53 – جزائرى حر ثائر ـ (قبائل العز) 
2012/11/19

لن يهدا لنا بال ولن تقر لنا عين حتى نزيل الحركى و الخونة والقومية ونفعل بهم الافاعيل كما فعل بهم سى عميروش والحواس رحمة الله عليهم
54 – جزائرى حر ثائر ـ (قبائل العز) 
2012/11/19

الجزائريين ليسو كما تتوقعون ياكلاب فرنســـــــــــــــــاسفكو دماء الجزائريين ومازالو يريدون حقهم …ياليت الهواري بومين حي ساعة واحدة من حكمه.
55 – الخامينيئي ـ (الجزائر ) 
2012/11/19

يقول المثل: عيش تسمع, أما بعد هذا من اغرب الامور يستعمرون البلاد لمدة 132 سنة يقتلون وينهبون خيرات البلاد لو نحصي جرائم فرنسا لن تستطيع هذه الاخيرة إلى يوم القيامة دفع التعويضات للشعب الجزائري. إذا كان هذا الخبر صحيحا يتأكد لدينا أن من يحكم الجزائر ليس بإبن الجزائر و إنما من يسمون بأبناء فرنسا. على فرنسا اولا دفع ديونها التي لم تدفعها قبل 1830 لداي الجزائر ثانيا دفع الدية لاكثر من 10 ملايين استشهدو خلال فترة الاستعمار ثالثا محاكمة المجرمين الذين ابادوا الشعب رابعا تعويض النساء التي انتهك عرضهن..
56 – جزائري ـ (IT) 
2012/11/19

ومن يعوض ملاك اراضي ثوار الزعاطشة الذين صادرت فرنسا اراضيهم وممتلكاتهم ونفتهم الى اقصى الارض الى كليدونيا الجد يدة وشردت اهليهم في الجبال و منعتهم حتى من الاحتطاب من الغابات عقابا لهم على مقاومتهم لها. واي تعويض يتحدثون عليه كلنا يعرف ان فرنسا اتت بلمشردين من فرنسا واسبانيا و منحتهم الاراضى والممتلكات المصادرة من الجزائريين .ان الجزائرين الاحرار لن يسمحوا لاي تعويضحتى لو كان بكلمة.
57 – 
2012/11/19

خرج الاستعمار وبقي أنصار الاستعمار
58 – farid gigabite ـ (غردايه الجزائر) 
2012/11/19

C UN ORDRE DE LA FRANCE ALORS EXECUTE, ahhhhhhhhhhhhh
59 – benataf ـ (francel) 
2012/11/19

من قال ان فرنسا قد خرجت من الجزائر فقد كذب هاهي الان تسير البلاد بأيد خفية بعدما افلست بنوكها واصابها كساد اقتصادي فبدأت تتبجح بحجة التعويضات المبهمة الى الفرنسيين سواء عاشوا في الجزائر ابان الاحتلال او غيره المهم نهب واختلاس اموال الشعب الجزائري باسم الممتلكات االوهمية التي تركهاالمعمرون منذ 1828 لان النظام الفرنسي قد صدعته المديونية والمتطلبات الحياة الفرنسية حدث لها مثل اليونان واسبانيا والبرتغال فاستغلت ظاهرة الاقدام السوداء من اين اتوا بهذه الاملاك ومن منحها لهم طبعا فرنسا الاستعمارية
60 – 
2012/11/19

لبلاد راهي مزالت فرنسية وانتم لا خبر ! عن طريق عملائهم بالوكالة في هده السلطة الخائنة لشعب والوطن و الشهداء OK
61 – 
2012/11/19

خرج الإستعمار من الباب كي يدخل من النافذة….
62 – محمد ـ (الجزائر “تاع فرنسا”) 
2012/11/19

لن يهدا لنا بال ولن تقر لنا عين حتى نزيل الحركى و الخونة والقومية ونفعل بهم الافاعيل كما فعل بهم سى عميروش والحواس رحمة الله عليهم

======is true man thanks

63 – 
2012/11/19

مدام وزير الداخلية دحو ووزير الخارجية مدلسي ستعود فرنسا ومعها امريكا واسرائيل
64 – بن زرتي فرحات ـ (الجزائر) 
2012/11/19

la hante
65 – boubakeur ـ (france) 
2012/11/19

Bonjour, On atteint là les limites maximales de la honte et de la médiocrité. Comment peut-on insulter aussi profondément le peuple algérien et les chouhadas? comment peut-on vouloir faire oublier les douleurs insupportables du colonialisme?. Les soit disant propriétés des pieds-noirs, ne sont que le résultat des crimes coloniaux, crimes d’expropriation, d’extermination et d’aliéntaion des algériens. Ces pieds noirs et leur alliés doivent payer le prix inquantifiable de leurs crimes! C
66 – Kamel ـ (Algerie) 
2012/11/19

نرجو من وزارة الداخلية إصدار تعليمة، لإحصاء ما نهبته فرنسا هي والأقدام السوداء من الجزائر طلية قرن و32 سنة، لنطالب هولند وفرنسا بها، وأظن أنها تصل إلى حدود 100 ألف مليار دولار. تحياتي
67 – توفيق 
2012/11/19

زدو رجعو املك تع رومان و لاترك و خلس
68 – toufik ـ (uk) 
2012/11/19

يجب على الولاة رفض تطبيق مثل هذه التعليمة فكيف يمكن تعويض شخص عن شيء هو أصلا لا يملكه هل أتوا بتلك الأراضي و المنازل معهم من وراء البحر أم ماذا و الله لم نعد نفهم شيئا اليهود الذين عاشوا في الجزائر يطالبون بالتعويض و الآن الأقدام السوداء. فلتفهمنا حكومتنا أين موقع المواطن البسيط من هذا كله على الشعب منع الحكومة من القيام بمثل هذا الأمر المهين ألم بكفي أنهم أهانوا و يرقوا و سلبوا أجدادنا فيما سبق و إن أتينا للمحاسبة فعلى فرنسا أن تدفع لنا ثمن القمح الذي اشترته قبل 1830 و الثروات التي سرقتها يتبع
69 – khadidja ـ (algeria) 
2012/11/19

من تحف و أموال من خزنة الداي حسين و القصور الجزائرية. الله يهدي مسؤولينا الذين نسوا تاريخهم.
70 – khadidja ـ (algeria) 
2012/11/19

من أملاك المحتلين الفرنسيين أملاك اشتراها جزائريون بعد موافقة مسؤولين من حزب جبهة التحرير ولكن لجنة جرد الأملاك الشاغرة تعسفت واصرت وسجلت تلك الأملاك شاغرة رغم ان صاحبها الفرنسي باعها لجزايريين وقبض ثمنها امام موثق وتم إشهارها . واعرف من ذلك سينما vox بمعسكرًالمدينة ( ولاية معسكر) . ولعل ولاية معسكر ستسجلها لمالكها الفرنسي antovene وتعوضه عنها مرة اخري .والذكر فان أصحابها الجزائريين لمترجعها ولاية معسكر ولم تعوضهم عنها الي اليوم.
71 – معروف ـ (وهران) 
2012/11/19

اذا هذه الحكومة او النظام لم يستطع ان يدافع على المصلحة العليا للوطن والرضوخ للمطالب الخارجية وفي اعتقادي اللاشرعية لان من الاحرى ان يحصوا الثروات التي نهبتها فرنسا خلال 130سنة فليرحل بلا رجوع فالجزاءر مازال فيها رجال يدافعون عنها بالنفس والنفيس ولايخافون احد
72 – abdouallah ـ (europe) 
2012/11/19

اذن راكم تقولون خرجو من دياركم
73 – habib algerien ـ (algerie) 
2012/11/19

سبحان الله كل شيئ اصبح يسير ضد عقارب الساعة الظالم اصبح مظلوم ويطالب بحق اغتصبه بالامس من اصحابه الحقيقين .عيب عليكم يا حكومة…………..
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

معلومات

This entry was posted on 24 نوفمبر 2012 by in .ارشيف . استعمار ، تجارب نووية ، ،باحثون ،.

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: